صفحة جزء
سورة الحج ( واختلفوا ) في : سكارى وما هم بسكارى فقرأ حمزة والكسائي وخلف ، ( سكرى ) بفتح السين ، وإسكان الكاف من غير ألف فيهما ، وقرأ الباقون بضم السين وفتح الكاف وألف بعدها ، وهم في الإمالة على أصولهم .

( واختلفوا ) في : ربت هنا وحم السجدة فقرأ أبو جعفر ( ربأت ) بهمزة مفتوحة بعد الباء في الموضعين ، وقرأ الباقون بحذف الهمزة فيهما ، وتقدم ليضل عن في إبراهيم ، وانفرد ابن مهران عن روح بإثبات الألف في خسر الدنيا على وزن فاعل وخفض [ ص: 326 ] الآخرة ، وكذا روى زيد عن يعقوب ، وهي قراءة حميد ومجاهد وابن محيصن وجماعة إلا ابن محيصن بنصب الآخرة .

( واختلفوا ) في : ثم ليقضوا فقرأ ابن عامر وأبو عمرو وورش ورويس بكسر اللام فيهما ، وافقهم قنبل في ليقضوا ، وانفرد ابن مهران بكسر اللام فيهما عن روح ، وكذلك انفرد فيهما الخبازي عن أصحابه عن الهاشمي عن ابن جماز عن أبي جعفر فخالفا سائر الناس في ذلك ، وقرأ الباقون بإسكان اللام فيهما ، وتقدم والصابئين لنافع وأبي جعفر ، في باب الهمز المفرد ، وتقدم هذان لابن كثير .

( واختلفوا ) في : لؤلؤا هنا وفاطر فقرأ عاصم والمدنيان بالنصب فيهما ، وافقهم يعقوب هنا ، وقرأ الباقون بالخفض في الموضعين ، وتقدم اختلافهم في إبدال همزته الساكنة في باب الهمز المفرد .

( واختلفوا ) في : سواء العاكف فيه ، فروى حفص بنصب سواء ، وقرأ الباقون بالرفع في ( ليوفوا ) و ( ليطوفوا ) ، فروى ابن ذكوان كسر اللام فيهما ، وقرأ الباقون بإسكانها منهما ، وروى أبو بكر فتح الواو وتشديد الفاء من ( وليوفوا ) .

( واختلفوا ) في : فتخطفه الطير فقرأ المدنيان بفتح الخاء وتشديد الطاء ، وقرأ الباقون بإسكان الخاء وتخفيف الطاء ، وتقدم الخلاف عنأبي جعفر في الريح في البقرة .

( واختلفوا ) في : منسكا في الحرفين من هذه السورة فقرأ حمزة والكسائي وخلف بكسر السين فيهما ، وقرأ الباقون بفتحها منهما .

( واختلفوا ) في لن ينال الله ولكن يناله فقرأ يعقوب بالتاء على التأنيث فيهما ، وقرأهما الباقون بالياء على التذكير .

( واختلفوا ) في : إن الله يدافع فقرأ ابن كثير ، والبصريان ( يدفع ) بفتح الياء والفاء ، وإسكان الدال من غير ألف ، وقرأ الباقون بضم الياء وفتح الدال وألف بعدها مع كسر الفاء .

( واختلفوا ) في : أذن للذين فقرأ المدنيان ، والبصريان ، وعاصم بضم الهمزة ، واختلف عن إدريس عن خلف ، فروى عنه الشطي كذلك ، وروى عنه الباقون بفتحها ، وكذلك قرأ الباقون .

( واختلفوا ) في : يقاتلون بأنهم فقرأ المدنيان ، وابن عامر وحفص بفتح التاء مجهلا ، وقرأ الباقون بكسرها مسمى ، [ ص: 327 ] وتقدم ( دفاع ) للمدنيين ويعقوب في البقرة .

( واختلفوا ) في : لهدمت صوامع فقرأ المدنيان ، وابن كثير بتخفيف الدال ، وقرأ الباقون بتشديدها ، وتقدم اختلافهم في إدغام التاء في فصل تاء التأنيث ، وتقدم اختلافهم في " كأين " ، وهمزه في الوقف عليه من آل عمران والهمز المفرد والوقف على الرسم .

( واختلفوا ) في : أهلكناها فقرأ البصريان ( أهلكتها ) بالتاء مضمومة من غير ألف ، وقرأ الباقون بالنون مفتوحة وألف بعدها ، وتقدم إبدال همز بئر في الهمز المفرد .

( واختلفوا ) في : تعدون فقرأ ابن كثير وحمزة والكسائي وخلف بالغيب ، وقرأ الباقون بالخطاب .

( واختلفوا ) في : معاجزين هنا ، وفي الموضعين من سبأ فقرأ ابن كثير وأبو عمرو بتشديد الجيم من غير ألف في الثلاثة ، وقرأ الباقون بالتخفيف والألف فيهن ، وتقدم تخفيف أمنيته لأبي جعفر من البقرة ، وتقدم وقف يعقوب على لهادي الذين في بابه ، وتقدم تشديد ( ثم قتلوا ) لابن عامر في آل عمران ، وتقدم انفراد ابن العلاف عن رويس في إدغام عاقب بمثل موافقة لأبي عمرو في الإدغام الكبير ، وتقدم اختلافهم في مدخلا من النساء و رءوف في البقرة .

( واختلفوا ) في : وأن ما يدعون هنا ولقمان فقرأ البصريان ، وحمزة والكسائي وحفص بالغيب ، وقرأ الباقون بالخطاب .

( واختلفوا ) في : إن الذين تدعون فقرأ يعقوب بالغيب ، وقرأ الباقون بالخطاب ، وتقدم ترجع الأمور في أوائل البقرة .

( وفيها من ياءات الإضافة ياء واحدة ) بيتي للطائفين فتحها المدنيان ، وهشام وحفص .

( ومن الزوائد ثنتان ) والباد أثبتها في الوصل أبو جعفر وأبو عمرو وورش ، وأثبتها في الحالين ابن كثير ويعقوب ، نكير أثبتها في الوصل ورش ، وفي الحالين يعقوب

التالي السابق


الخدمات العلمية