صفحة جزء
[ ص: 328 ] سورة المؤمنون ( واختلفوا ) في : لأماناتهم هنا والمعارج ، فقرأ ابن كثير فيهما بغير ألف على التوحيد ، وقرأهما الباقون بالألف على الجمع .

( واختلفوا ) في : على صلواتهم فقرأ حمزة والكسائي وخلف بالتوحيد ، وقرأها الباقون بالجمع .

( واتفقوا ) على الإفراد في الأنعام والمعارج لأنه لم يكتنفها فيهما ما اكتنفها في المؤمنون قبل ، وبعد من تعظيم الوصف في المتقدم وتعظيم الجزاء في المتأخر فناسب لفظ الجمع ، وكذلك قرأ به أكثر القراء ، ولم يكن ذلك في غيرها فناسب الإفراد - والله أعلم - .

( واختلفوا ) في : عظاما فكسونا العظام فقرأ ابن عامر وأبو بكر ( عظما ) و ( العظم ) بفتح العين ، وإسكان الظاء من غير ألف على التوحيد فيهما ، وقرأهما الباقون بكسر العين وفتح الظاء وألف بعدها .

( واختلفوا ) في : طور سيناء فقرأ المدنيان ، وابن كثير وأبو عمرو بكسر السين ، وقرأ الباقون بفتحها .

( واختلفوا ) في : تنبت بالدهن فقرأ ابن كثير وأبو عمرو ورويس بضم التاء وكسر الباء ، وقرأ الباقون بفتح التاء وضم الباء ، وتقدم اختلافهم في نسقيكم من النحل ، وتقدم من إله غيره كلاهما في الأعراف ، وتقدم من كل في هود .

( واختلفوا ) في : أنزلني منزلا ، فروى أبو بكر بفتح الميم وكسر الزاي ، وقرأ الباقون بضم الميم وفتح الزاي ، وتقدم أن اعبدوا الله في البقرة .

( واختلفوا ) في : هيهات هيهات فقرأ أبو جعفر بكسر التاء منهما ، وقرأ الباقون بفتحها فيهما ، وتقدم مذهبهم في الوقف عليهما في باب الوقف على المرسوم .

( واختلفوا ) في : تترى فقرأ أبو جعفر وابن كثير وأبو عمرو بالتنوين ، وقرأ الباقون بغير تنوين ، وتقدم مذهبهم في إمالتها من بابه ، وتقدم اختلافهم في ( ربوة ) في البقرة .

( واختلفوا ) في : وإن هذه أمتكم فقرأ الكوفيون بكسر الهمزة ، وقرأ الباقون بفتحها ، وأسكن النون من " إن " مخففة ابن عامر وشددها الباقون ، وتقدم نسارع ، و يسارعون ، و طغيانهم [ ص: 329 ] في الإمالة .

( واختلفوا ) في : تهجرون فقرأ نافع بضم التاء وكسر الجيم ، وقرأ الباقون بفتح التاء وضم الجيم ، وتقدم اختلافهم في خرجا ، وفي فخراج ربك في الكهف ، وتقدم اختلافهم في أئذا متنا ، و أئنا لمبعوثون في باب الهمزتين من كلمة .

( واختلفوا ) في : سيقولون لله ، سيقولون لله في الأخيرتين ، فقرأ البصريان بإثبات ألف الوصل قبل اللام فيهما ورفع الهاء من الجلالتين ، وكذلك رسما في المصاحف البصرية ، نص على ذلك الحافظ ، وأبو عمرو في جامعه ، وقرأ الباقون لله ، لله بغير ألف وخفض الهاء ، وكذا رسما في مصاحف الحجاز والشام والعراق .

( واتفقوا ) على الحرف الأول أنه لله لأن قبله قل لمن الأرض ومن فيها فجاء الجواب على لفظ السؤال ، وتقدم بيده في هاء الكناية تذكرون وفي الأنعام .

( واختلفوا ) في : عالم الغيب فقرأ المدنيان ، وحمزة والكسائي وخلف وأبو بكر برفع الميم ، واختلف عن رويس حالة الابتداء ، فروى الجوهري وابن مقسم عن التمار الرفع في حالة الابتداء ، وكذا روى القاضي أبو العلاء والشيخ أبو عبد الله الكارزيني كلاهما عن النخاس عنه . وهو المنصوص له عليه في المبهج وكتب ابن مهران والتذكرة ، وكثير من كتب العراقيين ، والمصريين ، وروى باقي أصحاب رويس الخفض في الحالين من غير اعتبار وقف ، ولا ابتداء ، وهو الذي في المستنير ، والكامل ، وغاية الحافظ أبي العلاء وخصصه أبو العز في إرشاديه بغير القاضي أبي العلاء الواسطي ، وبذلك قرأ الباقون ، وتقدم إدغام رويس في فلا أنساب بينهم موافقة لأبي عمرو في الإدغام الكبير .

( واختلفوا ) في : شقوتنا فقرأ حمزة والكسائي وخلف بفتح الشين والقاف وألف بعدها ، وقرأ الباقون بكسر الشين ، وإسكان القاف من غير ألف ، وتقدم فاتخذتموهم في الإدغام .

( واختلفوا ) في : سخريا هنا وص فقرأ المدنيان ، وحمزة والكسائي وخلف بضم السين في الموضعين ، وقرأ الباقون بكسرها فيهما .

( واتفقوا ) على ضم السين في حرف الزخرف لأنه من السخرة لا من الهزء .

( واختلفوا ) في : أنهم هم فقرأ حمزة والكسائي [ ص: 330 ] بكسر الهمزة ، وقرأ الباقون بفتحها .

( واختلفوا ) في : قال كم فقرأ ابن كثير وحمزة والكسائي ، ( قل ) بغير ألف على الأمر ، وقرأ الباقون بالألف على الخبر .

( واختلفوا ) في : قال إن فقرأ حمزة والكسائي ، " قل " على الأمر ، وقرأ الباقون على الخبر ، وتقدم اختلافهم في إدغام لبثتم في باب حروف قربت مخارجها ، وتقدم فاسأل في النقل ، واختلافهم في يرجعون أوائل البقرة .

( وفيها من ياءات الإضافة ياء واحدة ) لعلي أعمل أسكنها الكوفيون ويعقوب .

( ومن الزوائد ست ) بما كذبون موضعان فاتقون ، أن يحضرون ، رب ارجعون ، ولا تكلمون أثبتهن في الحالين يعقوب .

التالي السابق


الخدمات العلمية