صفحة جزء
سورة الفرقان تقدم مال هذا الرسول في الوقف .

( واختلفوا ) في : جنة يأكل منها فقرأ حمزة والكسائي وخلف بالنون ، وقرأ الباقون بالياء ، وتقدم اختلافهم في ضم التنوين وكسره من مسحورا انظر في البقرة .

( واختلفوا ) في : ويجعل لك فقرأ ابن كثير وابن عامر وأبو بكر برفع اللام ، وقرأ الباقون بجزمها ، وتقدم " ضيقا " لابن كثير في الأنعام .

( واختلفوا ) في : ويوم يحشرهم فقرأ أبو جعفر وابن كثير ويعقوب وحفص بالياء ، وقرأ الباقون بالنون .

( واختلفوا ) في : فيقول فقرأ ابن عامر بالنون ، وقرأ الباقون بالياء .

( واختلفوا ) في : أن تتخذ فقرأ أبو جعفر بضم النون وفتح الخاء ، وهي قراءة زيد بن ثابت ، وأبي الدرداء وأبي رجاء وزيد بن علي وجعفر الصادق وإبراهيم النخعي وحفص بن عبيد ومكحول . فقيل : هو متعد إلى واحد كقراءة الجمهور . وقيل : إلى اثنين ، والأول الضمير في تتخذ النائب عن الفاعل والثاني من أولياء ، و " من " زائدة والأحسن ما قاله ابن جني ، وغيره أن يكون من أولياء حالا ، و " من " زائدة لمكان النفي المتقدم كما يقول : ما اتخذت زيدا من وكيل ، والمعنى ما كان لنا أن نعبد من دونك ، ولا نستحق الولاء والعبادة; وقرأ الباقون بفتح النون وكسر الخاء .

[ ص: 334 ] واختلف عن قنبل في كذبوكم بما تقولون ، فروى عنه ابن شنبوذ بالغيب ، وهي قراءة ابن حيوة ، ونص عليها ابن مجاهد عن البزي سماعا من قنبل ، وروى عنه ابن مجاهد بالخطاب ، وبذلك قرأ الباقون .

( واختلفوا ) في : فما تستطيعون ، فروى حفص بالخطاب ، وقرأ الباقون بالغيب .

( واختلفوا ) في : تشقق السماء هنا ، وفي ق فقرأ أبو عمرو ، والكوفيون بتخفيف الشين فيهما ، وقرأ الباقون بالتشديد منهما .

( واختلفوا ) في : ونزل الملائكة فقرأ ابن كثير بنونين الأولى مضمومة والثانية ساكنة مع تخفيف الزاي ورفع اللام ، ونصب الملائكة ، وهي كذلك في المصحف المكي ، وقرأ الباقون بنون واحدة وتشديد الزاي وفتح اللام ورفع الملائكة ، وكذلك هي في مصاحفهم واتفقوا على كسر الزاي ، وتقدم اتخذت في الإدغام و ياويلتى في الإمالة والوقف على المرسوم ، وتقدم وثمودا في هود ، وتقدم هزوا في البقرة ، وتقدم أفأنت للأصبهاني و الريح لابن كثير في البقرة ، وتقدم اختلافهم في نشرا من الأعراف ، وتقدم بلدة ميتا لأبي جعفر في البقرة ، وتقدم ليذكروا لحمزة والكسائي وخلف في الإسراء .

( واختلفوا ) في : لما تأمرنا فقرأ حمزة والكسائي بالغيب ، وقرأ الباقون بالخطاب ( واختلفوا ) في سراجا فقرأ حمزة والكسائي وخلف بضم السين والراء من غير ألف على الجمع ، وقرأ الباقون بكسر السين وفتح الراء وألف بعدها على الإفراد .

( واختلفوا ) في : أن يذكر فقرأ حمزة وخلف بتخفيف الذال مسكنة وتخفيف الكاف مضمومة ، وقرأ الباقون بتشديدهما مفتوحين .

( واختلفوا ) في : ولم يقتروا فقرأ المدنيان ، وابن عامر بضم الياء وكسر التاء ، وقرأ ابن كثير ، والبصريان بفتح الياء وكسر التاء ، وقرأ الباقون بفتح الياء وضم التاء ، وتقدم يفعل ذلك لأبي الحارث في باب الإدغام الصغير .

( واختلفوا ) في : يضاعف ويخلد فقرأ ابن عامر وأبو بكر برفع الفاء والدال ، وقرأ الباقون بجزمهما ، وتقدم تشديد العين لأبي جعفر ، وابن كثير ويعقوب وابن عامر من البقرة ، وتقدم فيه مهانا لحفص وفاقا [ ص: 335 ] لابن كثير في باب هاء الكناية .

( واختلفوا ) في : وذرياتنا فقرأ المدنيان ، وابن كثير ويعقوب وابن عامر وحفص بالألف على الجمع ، وقرأ الباقون بغير ألف على الإفراد .

( واختلفوا ) في : ويلقون فقرأ حمزة والكسائي وخلف وأبو بكر بفتح اللام وتخفيف القاف ، وقرأ الباقون بضم الياء وفتح اللام وتشديد القاف .

( وفيها من ياءات الإضافة ياءان ) ياليتني اتخذت فتحها أبو عمرو و إن قومي اتخذوا فتحها المدنيان ، وأبو عمرو والبزي ، وروح ، والله تعالى المستعان .

التالي السابق


الخدمات العلمية