صفحة جزء
[ ص: 343 ] سورة العنكبوت تقدم سكت أبي جعفر على حروف الم ونقل ورش ، ومن وافقه على الميم ، والسكت عليها في بابه ، و خطايا في الإمالة و يرجعون ليعقوب .

( واختلفوا ) في : أولم يروا كيف فقرأ حمزة والكسائي وخلف بالخطاب ، واختلف عن أبي بكر ، فروى عنه يحيى بن آدم كذلك ، وكذا روى عنه ابن أبي أمية ، وروى عنه العليمي بالغيب ، وكذا روى الأعشى عنه والبرجمي والكسائي ، وغيرهم ، وبذلك قرأ الباقون .

( واختلفوا ) في : النشأة هنا والنجم والواقعة فقرأ ابن كثير وأبو عمرو في الثلاثة بألف بعد الشين ، وقرأ الباقون بإسكان الشين من غير ألف فيها ، وهم في السكت على أصلهم ، وحمزة إذا وقف نقل كما تقدم .

( واختلفوا ) في : مودة بينكم فقرأ ابن كثير وأبو عمرو والكسائي ورويس برفع مودة من غير تنوين وخفض بينكم ، وكذا قرأ حمزة وحفص وروح إلا أنهم نصبوا مودة ، وقرأ الباقون بنصبها منونة ، ونصب " بينكم " ، وتقدم اختلافهم في إنكم لتأتون من باب الهمزتين من كلمة ، وتقدم الخلاف في ولما جاءت رسلنا إبراهيم في البقرة ، وتقدم الخلاف في لننجينه و إنا منجوك في الأنعام ، وتقدم إشمام سيء في أوائل البقرة .

( واختلفوا ) في : إنا منزلون فقرأ ابن عامر بتشديد الزاي وقرأ الباقون بتخفيفها ، وتقدم وثمود وقد في هود .

( واختلفوا ) في : يعلم ما يدعون فقرأ عاصم ، والبصريان يدعون بالغيب ، وقرأ الباقون بالخطاب ، وانفرد به في التذكرة ليعقوب ، وهو غريب .

( واختلفوا ) في : آيات من ربه فقرأ ابن كثير وحمزة والكسائي وخلف وأبو بكر ( آية ) بالتوحيد ، وقرأ الباقون بالجمع .

( واختلفوا ) في : ويقول ذوقوا فقرأ نافع ، والكوفيون بالياء ، وقرأ الباقون بالنون .

( واختلفوا ) في : يرجعون ، فروى أبو بكر بالغيب ، وقرأ الباقون بالخطاب ، ويعقوب على أصله في فتح التاء وكسر الجيم .

( واختلفوا ) في : لنبوئنهم من الجنة [ ص: 344 ] فقرأ حمزة والكسائي وخلف بالثاء المثلثة ساكنة بعد النون وإبدال الهمزة ياء من الثواء ، وهو الإقامة ، وقرأ الباقون بالباء الموحدة والهمز من ( التبوء ) وهو المنزل ، وتقدم إبدال همزته لأبي جعفر في الهمز المفرد .

( واتفقوا ) على الذي في سورة النحل أنه كذا ، إذ المعنى : لنسكننهم مسكنا صالحا ، وهو المدينة ، وتقدم اختلافهم في وكأين من آل عمران والهمز المفرد وباب الوقف على المرسوم ، وأن أبا العطار انفرد عن الأصبهاني في هذا الموضع كأبي جعفر .

( واختلفوا ) في : وليتمتعوا فقرأ ابن كثير وحمزة والكسائي وخلف وقالون بإسكان اللام ، وقرأ الباقون بكسرها ، وتقدم سبلنا لأبي عمرو في البقرة .

( وفيها من ياءات الإضافة ثلاث ياءات ) ربي إنه فتحها المدنيان ، وأبو عمرو و عبادي الذين فتحها ابن كثير والمدنيان ، وابن عامر وعاصم ، أرضي واسعة فتحها ابن عامر .

( ومن الزوائد ياء واحدة ) فاعبدون أثبتها في الحالين يعقوب .

التالي السابق


الخدمات العلمية