صفحة جزء
سورة الروم تقدم مذهب أبي جعفر في السكت على الحروف .

( واختلفوا ) في : عاقبة الذين أساءوا فقرأ المدنيان ، وابن كثير ، والبصريان بالرفع ، وقرأ الباقون بالنصب .

( واختلفوا ) في : إليه يرجعون فقرأ أبو عمرو وأبو بكر وروح بالغيب ، وقرأ الباقون بالخطاب . ويعقوب على أصله ، وتقدم الميت في الموضعين عند الميتة في سورة البقرة ، وتقدم وكذلك تخرجون في الأعراف .

( واختلفوا ) في : للعالمين ، فروى حفص بكسر اللام ، وتقدم آتيتم من ربا لابن كثير في البقرة .

( واختلفوا ) في : ليربو فقرأ المدنيان ويعقوب بالخطاب وضم التاء ، وإسكان الواو ، وقرأ الباقون بالغيب وفتح الياء والواو .

( واتفقوا ) على : مد : وما آتيتم من زكاة من [ ص: 345 ] أجل قوله تعالى : وإيتاء الزكاة ، وتقدم ذكره في البقرة ، وتقدم عما يشركون في يونس .

( واختلفوا ) في : ليذيقهم ، فروى روح بالنون ( واختلف ) عن قنبل ، فروى عنه ابن مجاهد ، وكذلك روى القاضي أبو الفرج عن ابن شنبوذ عنه فانفرد بذلك عنه ، وهي رواية حمدون بن الصقر بن ثوبان ، وروى الشطوي عن ابن شنبوذ عنه بالياء ، وكذا رواه سائر الرواة عن ابن شنبوذ ، وعن قنبل ، وبذلك قرأ الباقون ، وتقدم يرسل الرياح في البقرة ، وتقدم كسفا في الإسراء لأبي جعفر وابن ذكوان وخلاف هشام .

( واختلفوا ) في : آثار رحمة الله فقرأ المدنيان ، والبصريان ، وابن كثير وأبو بكر ( أثر ) بقصر الهمزة وحذف الألف بعد الثاء على التوحيد ، وقرأ الباقون بمد الهمزة وألف بعد الثاء على الجمع ، وهم في الفتح والإمالة على أصولهم ، وتقدم ولا يسمع الصم لابن كثير في النمل ، وتقدم تهدي العمي في النمل لحمزة ، وتقدم الوقف عليه في باب الوقف على الرسم .

( واختلفوا ) في : من ضعف ، و من بعد ضعف ، و ضعفا فقرأ عاصم وحمزة بفتح الضاد في الثلاثة ، واختلف عن حفص فروى عنه عبيد وعمرو أنه اختار فيها الضم خلافا لعاصم للحديث الذي رواه عن الفضيل بن مرزوق عن عطية العوفي عن ابن عمر مرفوعا ، وروينا عنه من طرق أنه قال : ما خالفت عاصما في شيء من القرآن إلا في هذا الحرف ، وقد صح عنه الفتح والضم جميعا ، فروى عنه عبيد وأبو الربيع الزهراني والفيل عن عمرو عنه الفتح رواية وروى عنه ابن هبيرة والقواس وزرعان عن عمرو عنه الضم اختيارا . قال الحافظ أبو عمرو : واختياري في رواية حفص من طريق عمرو وعبيد الأخذ بالوجهين الفتح والضم ، فأتابع بذلك عاصما على قراءته وأوافق به حفصا على اختياره .

( قلت ) : وبالوجهين قرأت له ، وبهما آخذ ، وقرأ الباقون بضم الضاد فيها ، وأما الحديث فأخبرني به الشيخ المسند الرحلة وأبو عمرو ومحمد بن قدامة الإمام بقراءتي عليه ، قال : أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد المقدسي قراءة عليه ، أخبرنا حنبل بن عبد الله أخبرنا [ ص: 346 ] أبو القاسم بن الحصين أخبرنا الحسن بن المذهب أخبرنا ، أبو بكر القطيعي ، حدثنا عبد الله بن أحمد بن محمد الشيباني حدثني أبي قال : حدثنا وكيع عن فضيل ويزيد حدثنا فضيل بن أحمد بن مرزوق عن عطية العوفي قال : قرأت على ابن عمر الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا ، ثم قال : قرأت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كما قرأت علي فأخذ علي كما أخذت عليك . حديث عال جدا ، كأنا من حيث العدد سمعناه من أصحاب الحافظ أبي عمرو الداني ، وقد رواه أبو داود من حديث عبد الله بن جابر عن عطية عن أبي سعيد بنحوه ، ورواه الترمذي وأبو داود من حديث فضيل بن مرزوق ، وبه هو أصح ، وقال الترمذي : حديث حسن .

( واختلفوا ) في : لا ينفع فقرأ الكوفيون بالياء على التذكير ، وقرأ الباقون بالتاء على التأنيث ، وتقدم ولا يستخفنك الذين لرويس في آل عمران .

التالي السابق


الخدمات العلمية