صفحة جزء
سورة الأحزاب تقدم النبيء لنافع مع الهمز المفرد .

( واختلفوا ) في : بما تعملون خبيرا و بما تعملون بصيرا فقرأهما أبو عمرو بالغيب ، وقرأهما الباقون بالخطاب ، وتقدم اختلافهم في اللائي من باب الهمز المفرد .

( واختلفوا ) في : تظاهرون فقرأ عاصم بضم التاء وتخفيف الظاء وألف بعدها وكسر الهاء مع تخفيفها ، وكذلك قرأ حمزة والكسائي وخلف ، إلا أنهم بفتح التاء والهاء . وقرأ ابن عامر كذلك إلا أنه بتشديد الظاء ، وقرأ الباقون كذلك ، إلا أنهم بتشديد الهاء مفتوحة من غير ألف قبلها .

( واختلفوا ) في : الظنون هنالك ، و الرسول ، و قالوا ، و السبيل ربنا فقرأ المدنيان ، وابن عامر وأبو بكر بألف في الثلاثة وصلا ووقفا ، قرأ البصريان [ ص: 348 ] ، وحمزة بغير ألف في الحالين ، وقرأ الباقون ، وهم ابن كثير والكسائي وخلف وحفص بألف في الوقف دون الوصل واتفقت المصاحف على رسم الألف في الثلاثة دون سائر الفواصل .

( واختلفوا ) في : لا مقام لكم فروى حفص بضم الميم ، وقرأ الباقون بفتحها .

( واختلفوا ) في : لآتوها فقرأ المدنيان ، وابن كثير بغير مد ، واختلف عن ابن ذكوان ، فروى عنه الصوري كذلك ، وهي رواية التغلبي عنه ، وطريق سلامة بن هارون ، وغيره عن الأخفش ، وروى الأخفش من طريقيه عنه بالمد ، وكذلك قرأ الباقون ، وشذ فارس بن أحمد عن أبي ربيعة عن البزي بالمد وعده الحافظ أبو عمرو ، من أوهامه .

( واختلفوا ) في : يسألون عن أنبائكم ، فروى رويس بتشديد السين وفتحها وألف بعدها ، وقرأ الباقون بإسكانها من غير ألف .

( واختلفوا ) في : أسوة هنا ، وفي حرفي الممتحنة فقرأ عاصم بضم الهمزة من الثلاثة ، وقرأ الباقون بكسرها فيهن ، وتقدم رأى المؤمنون في الإمالة ، وتقدم الرعب في البقرة عند هزوا ، وتقدم تطئوها في الهمز المفرد ، وتقدم مبينة في النساء .

( واختلفوا ) في : يضاعف لها العذاب فقرأ ابن كثير وابن عامر بالنون وتشديد العين وكسرها من غير ألف قبلها ، ونصب العذاب ، وقرأ أبو جعفر ، والبصريان بالياء وتشديد العين وفتحها من غير ألف قبلها ورفع العذاب ، وقرأ الباقون كذلك إلا أنهم بتخفيف العين وألف قبلها .

( واختلفوا ) في : وتعمل صالحا نؤتها فقرأ حمزة والكسائي وخلف بالياء فيهما ، وقرأ الباقون بالتاء على التأنيث في الأول ، وبالنون في الثاني .

( واختلفوا ) في : وقرن في بيوتكن فقرأ المدنيان ، وعاصم بفتح القاف ، وقرأ الباقون بكسرها ، وتقدم ( ولا تبرجن ) للبزي في البقرة ، وتقدم اختلافهم في باء البيوت في البقرة .

( واختلفوا ) في : أن يكون لهم فقرأ الكوفيون ، وهشام بالياء على التذكير ، وقرأ الباقون بالتاء على التأنيث .

( واختلفوا ) في : وخاتم النبيين فقرأ عاصم بفتح التاء ، وقرأ الباقون بكسرها ، وتقدم النبيئون و النبيء لنافع في الهمز المفرد ، وتقدم للنبيء إن و بيوت النبيء إلا في الهمزتين من [ ص: 349 ] كلمتين لقالون وورش ، وتقدم تماسوهن في البقرة ، وتقدم ترجو في الهمز المفرد ، وتقدم إبدال تؤوي لأبي جعفر في الهمز المفرد .

( واختلفوا ) في : لا يحل لك فقرأ البصريان بالتاء على التأنيث ، وقرأ الباقون بالياء على التذكير ، وتقدم ( أن تبدل بهن ) للبزي في البقرة ، وتقدم إناه في الإمالة .

( واختلفوا ) في : سادتنا فقرأ يعقوب وابن عامر ( ساداتنا ) بالجمع وكسر التاء ، وقرأ الباقون بالتوحيد ، ونصب التاء .

( واختلفوا ) في : لعنا كبيرا فقرأ عاصم بالباء الموحدة من تحت . واختلف عن هشام ، فروى الداجوني عن أصحابه بالباء ، وكذلك روى الحلواني ، وغيره بالثاء المثلثة ، وبذلك قرأ الباقون .

التالي السابق


الخدمات العلمية