صفحة جزء
سورة الزمر تقدم في بطون أمهاتكم لحمزة والكسائي في النساء ، وتقدم يرضه لكم في هاء الكناية ، وتقدم ليضل عن سبيله في إبراهيم .

( واختلفوا ) في : أمن هو قانت فقرأ ابن كثير ونافع وحمزة بتخفيف الميم ، وقرأ الباقون بتشديدها ، وتقدم ياعبادي الذين آمنوا في الوقف على المرسوم وأن الوقف عليها بالحذف إجماع إلا ما انفرد به الحافظ أبو العلا عن رويس والله تعالى أعلم .

وتقدم لكن الذين اتقوا لأبي جعفر في آخر آل عمران و هاد في الوقف على الرسم .

( واختلفوا ) في : ورجلا سلما فقرأ ابن كثير ، والبصريان سالما بألف بعد السين وكسر اللام ، وقرأ الباقون بغير ألف وفتح اللام .

( واختلفوا ) في : بكاف عبده فقرأ أبو جعفر وحمزة والكسائي وخلف ، عباده بألف على الجمع ، وقرأ [ ص: 363 ] الباقون عبده بغير ألف على التوحيد .

( واختلفوا ) في : كاشفات ضره و ممسكات رحمته فقرأ البصريان بتنوين كاشفات و ممسكات ، ونصب ضره و رحمته ، وقرأ الباقون بغير تنوين فيها وخفض ضره و رحمته .

( واختلفوا ) في : قضى عليها الموت فقرأ حمزة والكسائي وخلف ، قضي بضم القاف وكسر الضاد وفتح الياء الموت بالرفع ، وقرأ الباقون بفتح القاف والضاد فتصير الياء ألفا ، ونصب الموت ، وتقدم تقنطوا في الحجر .

( واختلفوا ) في : ياحسرتا فقرأ أبو جعفر يا حسرتاي بياء بعد الألف وفتحها عنه ابن جماز ( واختلف ) عن ابن وردان ، فروى إسكانها أبو الحسن بن العلاف عن زيد ، وكذلك ابن الحسين الخبازي عنه عن الفضل ، ورواه أيضا الحنبلي عن ( هبة الله ) عن أبيه ، كلاهما عن الحلواني ، وهو قياس إسكان محياي ، وروى الآخرون عنه الفتح ، وكلاهما صحيح ، نص عليهما عنه غير واحد كأبي العز وابن سوار وأبي الفضل الرازي . ولا يلتفت إلى من رده بعد صحة روايته ، وقرأ الباقون بغير ياء ، وتقدم الوقف عليه لرويس في بابه ، وتقدم أيضا في الإمالة ، وتقدم وينجي الله لروح في الأنعام .

( واختلفوا ) في : بمفازتهم فقرأ حمزة والكسائي وخلف وأبو بكر بألف على الجمع ، وقرأ الباقون بغير ألف على الإفراد .

( واختلفوا ) في : تأمروني فقرأ المدنيان بتخفيف النون ، وقرأ ابن عامر بنونين خفيفتين الأولى مفتوحة والثانية مكسورة ، هذا الذي اجتمع عليه أكثر الرواة في روايتي هشام وابن ذكوان شرقا وغربا وكذا هي في المصحف الشامي . واختلف عن ابن ذكوان في حذف إحدى النونين ، فروى بكر بن شاذان عن زيد عن الرملي عن الصوري عن ابن ذكوان بنون واحدة مخففة كنافع ، وكذا روى أبو الحسين الخبازي عن الشذائي عن الرملي ، وكذا روى أبو بكر القباب عن الرملي إلا أن الحافظ أبا العلاء روى التخيير بين التخفيف كنافع ونون كاملة ، وكذا روى التغلبي وابن المعلى وابن أنس عن ابن ذكوان ، وكذا روى سلامة بن هارون عن الأخفش ، وروى [ ص: 364 ] سائر الرواة عن يزيد ، وعن الرملي ، وعن الصوري والأخفش بنونين كما قدمناه ، وقرأ الباقون بنون واحدة مشددة وسيأتي الخلاف في بابه ، وتقدم سيء ، و سيق ، و قيل في أوائل البقرة .

( واختلفوا ) في : فتحت و فتحت في الموضعين هنا ، وفي النبأ ، فقرأ الكوفيون بالتخفيف في الثلاثة ، وقرأ الباقون بالتشديد فيهن .

( وفيها من الإضافة خمس ياءات ) إني أخاف فتحها المدنيان ، وابن كثير وأبو عمرو إني أمرت فتحها المدنيان إن أرادني الله أسكنها حمزة ياعبادي الذين أسرفوا فتحها المدنيان ، وابن كثير وأبو عمرو وعاصم ، تأمروني أعبد فتحها المدنيان ، وابن كثير .

( ومن الزوائد ثلاث ) ياعباد فاتقون أثبت الياء فيها رويس في الحالين بخلاف عنه في ياعباد كما تقدم ، ووافقه روح في فاتقون . فبشر عبادي أثبتها وصلا مفتوحة السوسي بخلاف عنه ، واختلف في الوقف أيضا عمن أثبتها وصلا كما تقدم مبينا ، ويعقوب على أصله في الوقف كما تقدم .

التالي السابق


الخدمات العلمية