صفحة جزء
سورة الشورى تقدم حم في الإمالة ، وتقدم عين في باب المد والقصر ، وتقدم سكت أبي جعفر على الحروف الخمسة في بابه .

( واختلفوا ) في : يوحي إليك فقرأ ابن كثير بفتح الحاء على التجهيل ، وقرأ الباقون بكسرها على التسمية ، وتقدم ( يكاد ) و يتفطرن في مريم ، وتقدم ( إبراهام ) في البقرة ، وتقدم نؤته منها في هاء الكناية ، وتقدم يبشر الله في آل عمران .

( واختلفوا ) في : ما تفعلون فقرأ حمزة والكسائي وخلف وحفص بالخطاب . واختلف عن رويس ، فروى عنه أبو الطيب الخلاف كذلك ، وروى غيره الغيب ، وبذلك قرأ الباقون . وقد وقع في غاية الحافظ أبي العلاء أن النخاس عن رويس بالخطاب ، وهو سهو ، وصوابه أبو الطيب - والله أعلم - .

وتقدم ينزل الغيث في البقرة .

( واختلفوا ) في : فبما كسبت فقرأ المدنيان ، وابن عامر بما بغير فاء قبل الباء ، وكذلك هي في مصاحف المدينة والشام . وقرأ الباقون بالفاء ، وكذلك هي في مصاحفهم ، وتقدم الجوار في الإمالة والزوائد ، وسيأتي أيضا في المحذوفات ، وتقدم الريح في البقرة .

( واختلفوا ) في : ويعلم الذين فقرأ ابن عامر والمدنيان برفع الميم ، وقرأ الباقون بنصبها .

( واختلفوا ) في : كبائر الإثم هنا والنجم فقرأ حمزة والكسائي وخلف ، ( كبير ) بكسر الباء [ ص: 368 ] من غير ألف ، ولا همزة ، على التوحيد في الموضعين ، وقرأ الباقون بفتح الباء وألف ، وهمزة مكسورة بعدها فيهما على الجمع .

( واختلفوا ) في : أو يرسل ، فيوحي فقرأ نافع برفع اللام ، وإسكان الياء . واختلف عن ابن ذكوان ، فروى عن الصوري عن طريق الرملي كذلك ، وبه قطع الداني للصوري ، وكذلك صاحب المبهج ، وابن فارس ، وقطع بذلك صاحب الكامل لغير الأخفش عنه . واستثنى ابن عتاب والنجار والسلمي والبزي كلهم عن الأخفش فجعلهم كالصوري . وانفرد صاحب التجريد بهذا من قراءته على الفارسي عن هشام فخالف سائر الرواة عن هشام ، وهي رواية التغلبي وأحمد بن أنس وأحمد بن المعلى عنه ، وكذا روى الصيدلاني عن هبة الله عن الأخفش أيضا ، وروى عنه الأخفش من سائر طرقه ، والمطوعي عن الصوري بنصب اللام ، وبذلك قرأ الباقون .

( وفيها من الزوائد ياء واحدة ) الجواري في البحر أثبتها في الوصل المدنيان ، وأبو عمرو ، وفي الحالين ابن كثير ويعقوب .

التالي السابق


الخدمات العلمية