صفحة جزء
سورة الزخرف تقدم الإمالة والسكت في بابهما ، وتقدم في أم الكتاب في النساء .

( واختلفوا ) في : أن كنتم فقرأ المدنيان ، وحمزة والكسائي وخلف بكسر الهمزة . وقرأ الباقون بفتحها ، وتقدم مهدا في طه ، وتقدم ميتا في البقرة . وتخرجون في الأعراف ، وتقدم جزءا في البقرة ، وفي الهمز المفرد .

( واختلفوا ) في : ينشأ فقرأ حمزة والكسائي وخلف وحفص بضم الياء وفتح النون وتشديد الشين ، وقرأ الباقون بفتح الياء ، وإسكان النون وتخفيف الشين .

( واختلفوا ) في : عباد الرحمن فقرأ المدنيان ، وابن كثير وابن عامر ويعقوب ( عند ) بالنون ساكنة وفتح الدال من غير ألف على أنه ظرف . وقرأ الباقون بالباء وألف بعدها ورفع الدال ، جمع عبد .

( واختلفوا ) في : أشهدوا فقرأه المدنيان ( أأشهدوا ) بهمزتين الأولى [ ص: 369 ] مفتوحة والثانية مضمومة مسهلة ، على أصلهما مع إسكان الشين ، وفصل بينهما بألف أبو جعفر وقالون بخلاف على أصلهما المتقدم في باب الهمزتين من كلمة . وقرأ الباقون بهمزة واحدة مفتوحة وفتح الشين .

( واختلفوا ) في : ( قل أولو ) فقرأ ابن عامر وحفص قال على الخبر ، وقرأ الباقون ( قل ) على الأمر .

( واختلفوا ) في : أولو جئتكم فقرأ أبو جعفر ( جئناكم ) بنون وألف على الجمع ، وهو في إبدال الهمز والصلة على أصله . وقرأ الباقون بالتاء مضمومة على التوحيد ، وهم على أصولهم أيضا .

( واختلفوا ) في : سقفا فقرأ ابن كثير وأبو عمرو وأبو جعفر بفتح السين ، وإسكان القاف ، وقرأ الباقون بضمها ، وتقدم يتكئون في الهمز المفرد لأبي جعفر ، وتقدم لما هو في هود لعاصم وحمزة وابن جماز وهشام بخلاف .

( واختلفوا ) في : نقيض له فقرأ يعقوب بالياء ، واختلف عن أبي بكر ، فروى عنه العليمي كذلك ، وكذا روى خلف عن يحيى . وكذا روى أبو الحسن الخياط عن شعيب الصريفيني عن يحيى ، وهي رواية عصمة عن أبي بكر ، وروى يحيى من سائر طرقه بالنون ، وكذا روى سائر الرواة عن أبي بكر ، وبذلك قرأ الباقون .

( واختلفوا ) في : حتى إذا جاءنا فقرأ المدنيان ، وابن كثير وابن عامر وأبو بكر بألف بعد همزة على التثنية ، وقرأ الباقون بغير ألف على التوحيد ، وكل في إمالته وفتحه على أصله ، وتقدم نذهبن بك ، و نرينك لرويس في أواخر آل عمران ، وتقدم رسل في باب النقل ، وتقدم رسلنا في البقرة ، وتقدم أفأنت للأصبهاني في باب الهمز المفرد ، وتقدم ياأيها الساحر في الوقف على الرسم .

( واختلفوا ) في : أسورة فقرأ يعقوب وحفص أسورة بإسكان السين من غير ألف ، وانفرد ابن العلاف عن النخاس عن التمار عن رويس بفتح السين وألف بعدها ، وكذلك قرأ الباقون .

( واختلفوا ) في : سلفا فقرأ حمزة والكسائي بضم السين واللام ، وقرأ الباقون بفتحها .

( واختلفوا ) في : يصدون فقرأ ابن كثير ، والبصريان ، وعاصم وحمزة بكسر الصاد ، وقرأ الباقون بضمها ، وتقدم أآلهتنا [ ص: 370 ] في الهمزتين من كلمة .

( واختلفوا ) في : تشتهيه الأنفس فقرأ المدنيان ، وابن عامر وحفص تشتهيه بزيادة هاء ضمير مذكر بعد الياء ، وكذلك هو في المصاحف المدنية ، والشامية . وقرأ الباقون بحذف الهاء ، وكذلك هو في مصاحف مكة والعراق ، وتقدم أورثتموها في حروف قربت مخارجها ، وتقدم ولد في مريم ، وتقدم فأنا أول في البقرة .

( واختلفوا ) في : يلاقوا هنا والطور والمعارج ، فقرأ أبو جعفر بفتح الياء ، وإسكان اللام وفتح القاف من غير ألف قبلها في الثلاثة ، وقرأ الباقون بضم الياء وفتح اللام وألف بعدها وضم القاف فيهن ، ولم يذكرها ابن مهران في كتبه البتة .

( واختلفوا ) في : وإليه يرجعون فقرأ ابن كثير وحمزة والكسائي وخلف ورويس بالغيب ، وقرأ الباقون بالخطاب ويعقوب على أصله في فتح حرف المضارعة وكسر الجيم .

( واختلفوا ) في : وقيله فقرأ حمزة وعاصم بخفض اللام وكسر الهاء ، وقرأ الباقون بنصب اللام وضم الهاء .

( واختلفوا ) في : فسوف يعلمون فقرأ المدنيان ، وابن عامر بالخطاب ، وقرأ الباقون بالغيب .

( وفيها من الإضافة ياءان ) من تحتي أفلا فتحها المدنيان ، وأبو عمرو والبزي ، وكذلك انفرد الكارزيني عن الشطوي عن ابن شنبوذ عن قنبل كما تقدم . ياعباد لا خوف عليكم فتحها أبو بكر ورويس بخلاف عنه ووقف عليها بالياء ، وأسكنها المدنيان ، وأبو عمرو وابن عامر ووقفوا عليها كذلك لأنها في مصاحف المدينة والشام ثابتة ، وحذفها الباقون في الحالين لأنها كذلك في مصاحفهم ، وقال الإمام أبو عمرو بن العلاء : رأيتها في مصاحف المدينة والحجاز بالياء .

( ومن الزوائد ثلاث ) سيهدين ، وأطيعون أثبتهما في الحالين يعقوب واتبعون أثبتها وصلا أبو جعفر وأبو عمرو ، وفي الحالين يعقوب ، وروي إثباتها عن قنبل من طريق ابن شنبوذ كما تقدم .

التالي السابق


الخدمات العلمية