صفحة جزء
[ ص: 385 ] سورة المجادلة تقدم قد سمع في بابه .

( واختلفوا ) في : يظاهرون فقرأ عاصم بضم الياء وتخفيف الظاء والهاء وكسرها وألف بينهما في الموضعين . وقرأ أبو جعفر ، وابن عامر ، وحمزة ، والكسائي ، وخلف بفتح الياء وتشديد الظاء وألف بعدها وتخفيف الهاء وفتحها . وقرأ الباقون كذلك إلا أنه بتشديد الهاء من غير ألف قبلها ، وتقدم اللائي في الهمز المفرد .

( واختلفوا ) في : ما يكون فقرأ أبو جعفر بالتاء على التأنيث ، وقرأ الباقون بالياء على التذكير .

( واختلفوا ) في : ولا أكثر فقرأ يعقوب " أكثر " بالرفع ، وقرأ الباقون بالنصب .

( واختلفوا ) في : ويتناجون فقرأ حمزة ، ورويس بنون ساكنة بعد الياء وضم الجيم من غير ألف على يفتعلون ، زاد رويس " فلا تنتجوا " بهذه الترجمة ، وقرأ الباقون بتاء ونون مفتوحتين ، وبعدها ألف ، وفتح الجيم على يتفاعلون في الحرفين ، وتقدم ليحزن لنافع في آل عمران .

( واختلفوا ) في : " المجلس " فقرأ عاصم المجالس بألف على الجمع ، وقرأ الباقون بغير ألف على التوحيد ، وتقدم قيل في الموضعين ، أول البقرة .

( واختلفوا ) في : انشزوا ، فانشزوا فقرأ المدنيان ، وابن عامر ، وحفص بضم الشين في الحرفين ، واختلف عن أبي بكر ، فروى الجمهور عنه بالضم ، وهو الذي في التذكرة ، والتبصرة ، والهادي ، والهداية ، والكافي ، والتلخيص ، والعنوان ، وغيرها . وبه قرأ الداني على أبي الحسن ، وهو الذي رواه جمهور العراقيين عنه من طريق يحيى بن آدم ، وروى كثير منهم عنه الكسر ، وهو في كفاية السبط ، وفي الإرشاد و في التجريد إلا من قراءته على عبد الباقي ، يعني من طريق الصريفيني ، وهو الذي رواه الجمهور عن العليمي ، وبه قرأ الداني من طريق الصريفيني على أبي الفتح ، والوجهان صحيحان عن أبي بكر ، ذكرهما عنه ابن مهران ، وفي التيسير ، والشاطبية وغيرهما . وبالكسر قرأ الباقون ، وتقدم يحسبون في البقرة [ ص: 386 ] ( فيها من الإضافة ياء واحدة ) ورسلي إن فتحها المدنيان ، وابن عامر .

التالي السابق


الخدمات العلمية