صفحة جزء
10682 [ ص: 2 ] بسم الله الرحمن الرحيم

رب يسر وأعن يا كريم . وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم .

أخبرنا الشيخ الزكي أبو القاسم : منصور بن عبد المنعم بن عبد الله الفراوي النيسابوري قراءة عليه بها - رحمه الله وإيانا - وأجاز لي مسموعاته ومجازاته ، قال : أخبرنا أبو المعالي : محمد بن إسماعيل الفارسي ، وأجاز له مسموعاته ، قال : أخبرنا الإمام الحافظ أبو بكر : أحمد بن الحسين بن علي البيهقي - رحمه الله - ، قال : وأنبأنا غير واحد من أشياخنا ، عن زاهر بن طاهر ، قال : أخبرنا الإمام البيهقي ، قال :

باب تجارة الوصي بمال اليتيم أو إقراضه

( أخبرنا ) أبو سعد : أحمد بن محمد الماليني ، ثنا أبو أحمد بن عدي الحافظ ، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن علي القرشي ، ثنا عمار بن رجاء ، ثنا أحمد بن أبي طيبة ، ثنا يعقوب يعني أبا يوسف ، عن عبد الله بن علي يعني أبا أيوب الإفريقي ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : من ولي ليتيم مالا فليتجر به ، ولا يدعه حتى تأكله الصدقة .

وقد رويناه في كتاب الزكاة ، عن المثنى بن الصباح ، عن عمرو بن شعيب . وروي عن مندل بن علي ، عن أبي إسحاق الشيباني ، عن عمرو ، والصحيح رواية حسين المعلم ، عن عمرو بن شعيب ، عن سعيد بن المسيب : أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : ابتغوا بأموال اليتامى ؛ لا تأكلها الصدقة . وقد رويناه من أوجه ، عن عمر .

التالي السابق


الخدمات العلمية