صفحة جزء
1073 ( أخبرناه ) أبو علي الروذباري ، ثنا أبو بكر بن داسة ، ثنا أبو داود ، ثنا مسدد ، ثنا عبد الله بن داود ، عن سفيان بن سعيد ، عن ابن عقيل عن الربيع : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - مسح برأسه من فضل ماء كان في يده . هكذا رواه جماعة عن عبد الله بن داود وغيره عن الثوري ، وقال بعضهم ببلل يديه .

وكأنه أراد : أخذ ماء جديدا فصب بعضه ومسح رأسه ببلل يديه .

وعبد الله بن محمد بن عقيل لم يكن بالحافظ ، وأهل العلم بالحديث مختلفون في جواز الاحتجاج برواياته .

( أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أبو العباس : محمد بن يعقوب ، ثنا عباس الدوري ، قال : سمعت يحيى بن معين يقول : ابن عقيل لا يحتج بحديثه . وقال أبو عيسى : سألت البخاري عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، فقال : رأيت أحمد بن حنبل ، وإسحاق بن إبراهيم ، والحميدي ، يحتجون بحديثه وهو مقارب الحديث .

وقد روي فيه عن أبي الدرداء ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وإسناده ضعيف . وروي عن علي ، وابن عباس ، وابن مسعود ، وعائشة ، وأنس بن مالك ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في الغسل شيء في معناه ، ولا يصح شيء من ذلك لضعف أسانيده وقد بينته في الخلافيات ، وأصح شيء فيه ما رواه أبو داود في المراسيل عن موسى بن إسماعيل ، عن حماد ، عن إسحاق بن سويد ، عن العلاء بن زياد ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : أنه اغتسل فرأى لمعة على منكبه لم يصبها الماء ، فأخذ خصلة من شعر رأسه فعصرها على منكبه ، ثم مسح يده على ذلك المكان . وهذا منقطع .

التالي السابق


الخدمات العلمية