صفحة جزء
10972 ( أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، أنبأ أبو الوليد الفقيه ، ح : وأنبأ أبو عبد الله الحافظ ، ثنا علي بن عيسى الحيري ، قالا : ثنا محمد بن إسحاق بن خزيمة ، ثنا محمد بن بشار ، ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث ، ثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار ، ثنا زيد بن أسلم ، قال : رأيت شيخا بالإسكندرية يقال له : سرق فقلت له : ما هذا الاسم ؟ فقال : اسم سمانيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولن أدعه قلت : ولم سماك ؟ قال : قدمت المدينة ، فأخبرتهم أن مالي يقدم ، فبايعوني ، فاستهلكت أموالهم ، فأتوا بي النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فقال : " أنت سرق " . فباعني بأربعة أبعرة ، قال : الغرماء للذي اشتراني ما تصنع به ؟ قال : أعتقه ، قالوا : فلسنا بأزهد في الأجر منك فأعتقوني بينهم ، وبقي اسمي .

وبمعناه رواه عبد الرحمن ، وعبد الله ابنا زيد بن أسلم ، عن أبيهما أتم من ذلك في اشترائه من أعرابي ناقة واستهلاكه ثمنها . ورواه مسلم بن خالد الزنجي ، عن زيد بن أسلم ، عن ابن البيلماني ، عن سرق ، قال : الإمام أحمد ، ورواه [ ص: 51 ] شيخنا في المستدرك فيما لم نقرأ عليه ، عن أبي بكر بن عتاب العبدي ، عن أبي قلابة ، عن عبد الصمد ، عن عبد الرحمن ، عن زيد بن أسلم ، عن عبد الرحمن بن البيلماني ، قال : رأيت شيخا في الإسكندرية ، فذكره أتم من حديث ابن بشار .

ومدار حديث سرق على هؤلاء ، وكلهم ليسوا بأقوياء ؛ عبد الرحمن بن عبد الله ، وابنا زيد ، وإن كان الحديث عن زيد ، عن ابن البيلماني فابن البيلماني ضعيف في الحديث ، وفي إجماع العلماء على خلافه - وهم لا يجمعون على ترك رواية ثابتة - دليل على ضعفه أو نسخه إن كان ثابتا ، وبالله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية