صفحة جزء
10994 باب البلوغ بالسن .

( أخبرنا ) أبو محمد : عبد الله بن يحيى بن عبد الجبار السكري ببغداد ، أنبأ إسماعيل بن محمد الصفار ، ثنا سعدان بن نصر ، ثنا أبو معاوية ، عن عبيد الله بن عمر ، ح : وأنبأ أبو عبد الله الحافظ ، وأبو محمد : عبد الرحمن بن أبي حامد المقري ، قالا : ثنا أبو العباس : محمد بن يعقوب ، ثنا الحسن بن علي بن عفان ، ثنا محمد بن عبيد ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : عرضني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - [ ص: 55 ] يوم أحد في القتال ، وأنا ابن أربع عشرة سنة فلم يجزني ، فلما كان يوم الخندق وأنا ابن خمس عشرة ، فأجازني ، فقدمت على عمر بن عبد العزيز ، وعمر يومئذ خليفة فحدثته بهذا الحديث ، فقال : إن هذا لحد بين الصغير والكبير ، وكتب إلى عماله : أن افرضوا ابن خمس عشرة ، وما كان سوى ذلك فألحقوه بالعيال . لفظ حديث محمد بن عبيد أخرجاه من حديث عبيد الله بن عمر .

( وأخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني محمد بن عبد الله بن قريش ، أنبأ الحسن بن سفيان ، ثنا محمد بن عبد الله بن نمير ، ثنا أبي ، ثنا عبيد الله ، فذكر الحديث بمثله إلا أنه قال : وعرضني يوم الخندق وأنا ابن خمس عشرة أجازني ، قال : نافع : فقدمت على عمر بن عبد العزيز ، فذكره ، إلا أنه قال : " ومن كان دون ذلك فاجعلوه في العيال " . رواه مسلم في الصحيح ، عن محمد بن عبد الله بن نمير ، وأخرجه البخاري من وجهين آخرين ، عن عبيد الله .

ورواه ابن جريج ، عن عبيد الله بن عمر وزاد فيه عند قوله : فلم يجزني ، ولم يرني بلغت . أخبرنيه الشريف أبو الفتح العمري ، أنبأ أبو محمد : عبد الرحمن بن أبي شريح ، ثنا أبو محمد : يحيى بن محمد بن صاعد ، ثنا علي بن مسلم ، ثنا محمد بن بكر البرساني ، ثنا ابن جريج ، فذكره بزيادته ومعناه ، إلا أنه لم يذكر في العيال ، قال ابن صاعد : في هذا الحديث حرف غريب وهو قوله : ولم يرني بلغت .

التالي السابق


الخدمات العلمية