صفحة جزء
1190 ( أخبرناه ) أبو محمد : عبد الله بن يحيى بن عبد الجبار السكري ، ببغداد ، ثنا إسماعيل بن محمد الصفار ، ثنا أحمد بن منصور ، ثنا عبد الرزاق ، أنا الثوري ، ومعمر ، عن محمد بن المنكدر ، عن عبد الله بن عمرو بن العاصي قال : إذا كان الماء أربعين قلة لم ينجسه شيء .

وكذلك رواه روح بن القاسم ، عن ابن المنكدر ، ورواه أيوب السختياني ، عن ابن المنكدر من قوله لم يجاوز به ، وروى ابن لهيعة ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن سليمان بن سنان ، عن عبد الرحمن بن أبي هريرة ، عن أبيه ، قال : إذا كان الماء [ ص: 263 ] قدر أربعين قلة لم يحمل خبثا .

وخالفه غير واحد فرووه عن أبي هريرة ، فقالوا : أربعين غربا . ومنهم من قال : أربعين دلوا . قاله لي أبو بكر بن الحارث ، عن أبي الحسن الدارقطني الحافظ . ( قال الشيخ ) : ورواه محمد بن يحيى الذهلي ، عن عمرو بن خالد ، عن ابن لهيعة ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن عمرو بن حريث ، عن أبي هريرة ، قال : أربعون دلوا من ماء لا ينجسه ، وإن اغتسل فيه الجنب وأتبعه آخر . وهذا أولى .

وابن لهيعة غير محتج به . وقول من يوافق قوله من الصحابة قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في القلتين أولى أن يتبع وبالله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية