صفحة جزء
1289 باب ما ورد في المسح على الجوربين والنعلين .

( أخبرنا ) أبو طاهر الفقيه وأبو محمد بن يوسف ، قالا : ثنا أبو بكر : محمد بن الحسين القطان ، ثنا علي بن الحسن بن أبي عيسى الدرابجردي ، ثنا أبو عاصم ، ثنا سفيان ، عن أبي قيس ، عن هزيل بن شرحبيل ، عن المغيرة بن شعبة : أن النبي - صلى الله [ ص: 284 ] عليه وسلم - مسح على جوربيه ونعليه .

( أخبرنا ) أبو سعيد : عثمان بن عبدوس بن محفوظ الفقيه الجنزرودي ، ثنا أبو محمد : يحيى بن منصور ، ثنا محمد بن أحمد بن أنس ، ثنا أبو عاصم فذكره بنحوه .

قال أبو محمد : رأيت مسلم بن الحجاج ضعف هذا الخبر ، وقال : أبو قيس الأودي وهزيل بن شرحبيل لا يحتملان هذا مع مخالفتهما الأجلة الذين رووا هذا الخبر عن المغيرة ، فقالوا : مسح على الخفين . وقال : لا نترك ظاهر القرآن بمثل أبي قيس وهزيل . فذكرت هذه الحكاية عن مسلم لأبي العباس : محمد بن عبد الرحمن الدغولي ، فسمعته يقول : سمعت علي بن مخلد بن شيبان ، يقول : سمعت أبا قدامة السرخسي ، يقول : قال عبد الرحمن بن مهدي : قلت لسفيان الثوري : لو حدثتني بحديث أبي قيس عن هزيل ما قبلته منك . فقال سفيان : الحديث ضعيف أو واه أو كلمة نحوها . ( أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ وأبو سعيد : محمد بن موسى ، قالا : ثنا أبو العباس : محمد بن يعقوب ، قال : سمعت عبد الله بن أحمد بن حنبل يقول : حدثت أبي بهذا الحديث ، فقال أبي : ليس يروى هذا إلا من حديث أبي قيس . قال أبي : أبى عبد الرحمن بن مهدي أن يحدث به ، يقول هو منكر .

( أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، ثنا الحسن بن محمد الإسفرائني ، أنا محمد بن أحمد بن البراء ، قال : قال علي ابن المديني : حديث المغيرة بن شعبة في المسح رواه عن المغيرة أهل المدينة وأهل الكوفة وأهل البصرة ، ورواه هزيل بن شرحبيل ، عن المغيرة إلا أنه قال : ومسح على الجوربين وخالف الناس . ( أخبرنا ) عبد الله بن يحيى بن عبد الجبار ، ببغداد ، ثنا أبو بكر الشافعي ، ثنا جعفر بن محمد بن الأزهر ، ثنا المفضل بن غسان ، قال : سألت أبا زكريا - يعني يحيى بن معين - عن هذا الحديث فقال : الناس كلهم يروونه على الخفين غير أبي قيس .

( أخبرنا ) أبو علي الروذباري ، أنا أبو بكر بن داسة ، ثنا أبو داود ، قال : كان عبد الرحمن بن مهدي لا يحدث بهذا الحديث ، لأن المعروف عن المغيرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مسح على الخفين ، قال أبو داود : وروي هذا أيضا عن أبي موسى الأشعري ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وليس بالمتصل ولا بالقوي .

التالي السابق


الخدمات العلمية