صفحة جزء
13248 ( وأخبرنا ) أبو بكر بن الحارث ، أنبأ علي بن عمر ، ثنا ( أبو بكر النيسابوري ، ثنا أحمد بن منصور ، ثنا يزيد بن أبي حكيم ، ثنا سفيان ، عن جويبر ، عن ) الضحاك ، عن النزال بن سبرة ، عن علي - رضي الله عنه - ( قال: لا نكاح إلا بإذن ولي ، فمن نكح أو أنكح بغير إذن ولي فنكاحه باطل ، وروينا عن علي - رضي الله عنه ) أنه أجاز إنكاح الخال أو الأم .

[ ص: 112 ] ( أخبرنا ) أبو القاسم زيد بن أبي هاشم العلوي ، وأبو القاسم عبد الواحد بن محمد بن مخلد بن النجار بالكوفة ، قالا: أنبأ أبو جعفر بن دحيم ، ثنا إبراهيم بن إسحاق ، ثنا قبيصة ، عن سفيان ، عن أبي قيس ، عن هزيل : أن عليا - رضي الله عنه - أجاز نكاح الخال - ( هكذا قال: الخال ) . وقد روي عن أبي قيس الأودي عمن أخبره ، عن علي - رضي الله عنه: أنه أجاز نكاح امرأة زوجتها أمها برضا منها .

( أخبرنا ) أبو حازم الحافظ ، أنبأ أبو الحسن محمد بن أحمد بن حمزة الهروي ، أنبأ أحمد بن نجدة ، نا سعيد بن منصور ، ثنا أبو معاوية ، ثنا أبو إسحاق الشيباني ، عن أبي قيس الأودي ، فذكره . ( وقد قيل ) : عن الشيباني ، عن أبي قيس الأودي : أن امرأة من عائذ الله يقال لها: سلمة زوجتها أمها وأهلها ، فرفع ذلك إلى علي - رضي الله عنه ، فقال: أليس قد دخل بها ؛ فالنكاح جائز .

( أخبرنا ) أبو حازم الحافظ ، أنبأ أبو الحسن بن حمزة ، أنبأ أحمد بن نجدة ، ثنا سعيد بن منصور ، ثنا هشيم ، أنبأ الشيباني ، فذكره . ( رواه ) أبو عوانة وابن إدريس ، عن الشيباني ، عن بحرية بنت هانئ بن قبيصة : أنها زوجت نفسها بالقعقاع بن شور وبات عندها ليلة ، وجاء أبوها ، فاستعدى عليا - رضي الله عنه ، فقال: أدخلت بها ؟ قال: نعم ، فأجاز النكاح ، وهذا الأثر مختلف في إسناده ومتنه ، ومداره على أبي قيس الأودي ، وهو مختلف في عدالته ، وبحرية مجهولة ، واشتراط الدخول في تصحيح النكاح - إن كان ثابتا ، والدخول لا يبيح الحرام ، والإسناد الأول عن علي - رضي الله عنه - في اشتراط الولي إسناد صحيح ، فالاعتماد عليه ، وبالله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية