صفحة جزء
13268 ( وأما الحديث الذي أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا جعفر بن محمد بن شاكر ، ومحمد بن إسحاق الصغاني ، قالا: ثنا حسين بن محمد ، ثنا جرير ، عن أيوب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس - رضي الله عنه: أن جارية بكرا أتت النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكرت له أن أباها زوجها وهي كارهة ، قال: فخيرها النبي - صلى الله عليه وسلم - فهذا حديث أخطأ فيه جرير بن حازم على أيوب السختياني ، والمحفوظ عن أيوب ، عن عكرمة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسلا .

( أخبرناه ) أبو علي الروذباري ، أنبأ أبو بكر بن داسة ، ثنا أبو داود ، ثنا محمد بن عبيد ، عن حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن عكرمة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ( بهذا الحديث ) ، ولم يذكر ابن عباس ، ( قال أبو داود ) : وكذلك يروى مرسل معروف . ( قال الشيخ ) : وقد روي من وجه آخر عن عكرمة موصولا - وهو أيضا خطأ .

( أخبرناه ) أبو القاسم طلحة بن علي بن الصقر ببغداد ، ثنا محمد بن عبد الله الشافعي ، ثنا أبو بكر محمد بن سعيد القاضي بعسقلان ، ثنا أبو سلمة المسلم بن محمد بن عمار الصنعاني ، ثنا عبد الملك بن عبد الرحمن الذماري ، ثنا سفيان الثوري ، عن هشام الدستوائي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن عكرمة ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رد نكاح بكر وثيب أنكحهما أبوهما وهما كارهتان ، فرد النبي - صلى الله عليه وسلم - نكاحهما .

( أخبرنا ) أبو بكر بن الحارث الفقيه ، أنبأ أبو الحسن علي بن عمر الحافظ ، قال: هذا وهم ، والصواب: عن يحيى ، عن المهاجر بن عكرمة مرسل ، وهم فيه الذماري على الثوري ، وليس بقوي . ( قال الشيخ ) - رحمه الله: هو في جامع الثوري عن الثوري ، كما ذكره أبو الحسن الدارقطني - رحمه الله - مرسلا ، وكذلك رواه عامة أصحابه عنه ، وكذلك رواه غير الثوري عن هشام ، ( وروي ) من وجه آخر ، أخطأ فيه الراوي .

التالي السابق


الخدمات العلمية