صفحة جزء
14240 [ ص: 291 ] كتاب القسم والنشوز .

قال الشافعي - رحمه الله - قال الله تبارك وتعالى : ( وعاشروهن بالمعروف ) وقال : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) قال : وجماع المعروف بين الزوجين كف المكروه ، وإعفاء صاحب الحق من المؤنة في طلبه لا بإظهار الكراهية في تأديته ، فأيهما مطل بتأخيره ، فمطل الغني ظلم .

( أخبرنا ) أبو عبد الله : محمد بن عبد الله الحافظ ، أنا أبو عبد الله : محمد بن عبد الله الصفار ، نا إسماعيل بن إسحاق ، نا عارم ( ح وأنا ) أبو الحسن : علي بن محمد المقرئ ، أنا الحسن بن محمد بن إسحاق ، نا يوسف بن يعقوب ، نا أبو الربيع قالا : نا حماد بن زيد عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : " كلكم راع وكلكم مسئول ، فالأمير راع على الناس وهو مسئول ، والرجل راع على أهله وهو مسئول ، والمرأة راعية على بيت زوجها وهي مسئولة ، والعبد راع على مال سيده وهو مسئول ، ألا كلكم راع وكلكم مسئول " . رواه البخاري في الصحيح عن عارم أبي النعمان ، ورواه مسلم عن أبي الربيع .

باب ما جاء في عظم حق الزوج على المرأة .

( أخبرنا ) أبو طاهر الفقيه ، أنا أبو حامد : أحمد بن محمد بن يحيى البزاز ، نا أحمد بن منصور المروزي ، ثنا النضر بن شميل ، أنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : " لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها لما عظم الله من حقه عليها " .

التالي السابق


الخدمات العلمية