صفحة جزء
1562 ( أخبرناه ) أبو علي الروذباري ، ثنا أبو بكر بن داسة ، ثنا أبو داود ، ثنا عثمان بن أبي شيبة ، ثنا وكيع ، ثنا الأعمش ( ح وأخبرنا ) أبو بكر بن الحارث الفقيه ، ثنا علي بن عمر الحافظ ، ثنا محمد بن مخلد ، ثنا محمد بن إسماعيل الحساني ، ثنا وكيع ، ثنا الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عروة ، عن عائشة قالت : جاءت فاطمة بنت أبي حبيش إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالت : يا رسول الله إني امرأة أستحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة ؟ قال : " لا ، إنما ذلك عرق وليست بالحيضة ، اجتنبي [ ص: 345 ] الصلاة أيام محيضك ، ثم اغتسلي وتوضئي لكل صلاة ، وإن قطر الدم على الحصير . لفظ حديث أبي بكر بن الحارث .

وهكذا رواه علي بن هاشم ، وقرة بن عيسى ، ومحمد بن ربيعة ، وجماعة عن الأعمش ، واختلف فيه على عبد الله بن داود الخريبي ، ورواه حفص بن غياث ، وأبو أسامة ، وأسباط بن محمد ، عن الأعمش فوقفوه على عائشة واختصروه .

( أخبرنا ) أبو بكر بن الحارث ، أنا علي بن عمر الحافظ ، ثنا أبو بكر النيسابوري ، ثنا عبد الرحمن بن بشر بن الحكم قال : جئنا من عند عبد الله بن داود الخريبي ، إلى يحيى بن سعيد القطان فقال : من أين جئتم ؟ قلنا : من عند ابن داود ؟ فقال : ما حدثكم ؟ قلنا حدثنا عن الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن عروة ، عن عائشة الحديث . فقال يحيى : أما إن سفيان الثوري كان أعلم الناس بهذا ، زعم أن حبيب بن أبي ثابت لم يسمع من عروة بن الزبير شيئا .

وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أبو يحيى السمرقندي ، ثنا أبو عبد الله محمد بن نصر ، ثنا محمد بن يحيى قال : سمعت علي بن عبد الله المديني يقول : حبيب بن أبي ثابت لم يسمع من عروة بن الزبير شيئا . قال يحيى بن سعيد حديث حبيب ، عن عروة بن الزبير لا شيء . وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال : سمعت العباس بن محمد الدوري يقول : قلت ليحيى بن معين : حبيب ثبت ؟ قال : نعم ، إنما روى حديثين قال : أظن يحيى يريد منكرين حديث تصلي الحائض وإن قطر الدم على الحصير ، وحديث القبلة . أخبرنا أبو علي الروذباري ، ثنا أبو بكر بن داسة قال : قال أبو داود السجستاني : حديث الأعمش عن حبيب ضعيف . ودل على ضعف حديث الأعمش عن حبيب هذا أن حفص بن غياث وقفه على عائشة ، وأنكر أن يكون حديث حبيب مرفوعا ، ووقفه أيضا أسباط عن الأعمش ، ورواه ابن داود عن الأعمش مرفوعا أوله وأنكر أن يكون فيه الوضوء عند كل صلاة ودل على ضعف حديث حبيب هذا أن رواية الزهري ، عن عروة ، عن عائشة قالت : فكانت تغتسل لكل صلاة . في حديث المستحاضة .

التالي السابق


الخدمات العلمية