صفحة جزء
16441 ( أخبرنا ) أبو الحسن : علي بن أحمد بن عبدان ، أنبأ سليمان بن أحمد الطبراني ، ثنا عبيد بن غنام ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا معاوية بن هشام ، ثنا سفيان ، عن داود بن أبي هند ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد قال : جاء ماعز بن مالك فاعترف عند النبي - صلى الله عليه وسلم - بالزنا ثلاث مرات ، فسأل عنه النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم أمر به فرجم ، فرميناه بالخزف ، والجندل ، والعظام ، وما حفرنا له ، ولا أوثقناه فمضى يشتد إلى الحرة ، واتبعناه فقام لنا ، فرميناه حتى سكن ، فما استغفر له النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا سبه . رواه مسلم في الصحيح ، عن أبي بكر بن أبي شيبة .

[ ص: 219 ] ( فهكذا في ) هذه الرواية . وقد روينا في حديث سليمان بن بريدة ، عن أبيه ما دل على أن النبي - صلى الله عليه وسلم - إن لم يستغفر لماعز بن مالك في الحال أمرهم بالاستغفار له بعد يومين أو ثلاثة .

( وروينا ) في حديث عبد الله بن بريدة ، عن أبيه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في قصة الغامدية : أنه أمر بها فصلي عليها ، ودفنت ، وقصة الغامدية بعد قصة ماعز . ففي قصة الغامدية أنها قالت : يا نبي الله ، لم تردني ؟ فلعلك أن تردني كما رددت ماعزا . فوالله ، إني لحبلى .

التالي السابق


الخدمات العلمية