صفحة جزء
16510 ( وأخبرنا ) أبو نصر بن قتادة ، وأبو بكر : محمد بن إبراهيم الفارسي ، قالا : ثنا أبو عمرو بن مطر ، ثنا إبراهيم بن علي ، ثنا يحيى بن يحيى ، أنبأ عبد العزيز بن أبي حازم ، أنبأ داود بن بكر ، عن محمد بن المنكدر ، وصفوان بن سليم : أن خالد بن الوليد كتب إلى أبي بكر الصديق - رضي الله عنهما - في خلافته يذكر له ، أنه وجد رجلا في بعض نواحي العرب ، ينكح كما تنكح المرأة ، وأن أبا بكر - رضي الله عنه - جمع الناس من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فسألهم عن ذلك ، فكان من أشدهم يومئذ قولا علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال : إن هذا ذنب لم تعص به أمة من الأمم إلا أمة واحدة ، صنع الله بها ما قد علمتم نرى أن نحرقه بالنار ، فاجتمع رأي أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على أن يحرقه بالنار ، فكتب أبو بكر - رضي الله عنه - إلى خالد بن الوليد يأمره أن يحرقه بالنار . هذا مرسل .

وروي من وجه آخر ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن علي - رضي الله عنه - في غير [ ص: 233 ] هذه القصة قال : يرجم ويحرق بالنار . ( ويذكر ) عن ابن أبي ليلى ، عن رجل من همدان : أن عليا - رضي الله عنه - رجم رجلا محصنا في عمل قوم لوط ، هكذا ذكره الثوري عنه مقيدا بالإحصان ، وهشيم رواه عن ابن أبي ليلى مطلقا .

( أخبرنا ) بحديث الثوري أبو بكر الأردستاني ، ثنا أبو نصر العراقي ، ثنا سفيان بن محمد ، ثنا علي بن الحسن ، ثنا عبد الله بن الوليد ، ثنا سفيان . فذكره .

وعن سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن عطاء أنه قال في اللوطي : حده حد الزاني .

التالي السابق


الخدمات العلمية