صفحة جزء
16897 ورواه يحيى بن يمان ، عن سفيان فغلط في إسناده أخبرناه أبو سعد الماليني ، أنبأ أبو أحمد بن عدي الحافظ ، أنبأ الحسن بن سفيان ، ثنا أبو معمر ، ثنا ابن يمان ح ، وأنبأ أبو بكر بن الحارث الأصبهاني ، أنبأ علي بن عمر الحافظ ، ثنا أبو علي محمد بن سليمان ، وأحمد بن محمد بن بحر العطار جميعا بالبصرة قالا : ثنا إسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد ، ثنا يحيى بن يمان ، عن سفيان ، عن منصور ، عن خالد بن سعد ، عن أبي مسعود الأنصاري قال : عطش رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حول الكعبة فاستسقى فأتي بنبيذ من السقاية فشمه فقطب فقال : " علي بذنوب من زمزم " . فصبه عليه ثم شرب فقال رجل : حرام هو يا رسول الله ؟ قال : " لا " . لفظ حديث الشهيدي . وحديث أبي معمر مختصر : سئل النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وهو في الطواف أحلال هو أم حرام ؟ قال : " حلال " . يعني النبيذ . قال علي بن عمر : هذا حديث معروف بيحيى بن يمان ، ويقال : إنه انقلب عليه الإسناد ، واختلط بحديث الكلبي ، عن أبي صالح .

والكلبي متروك ، وأبو صالح ضعيف .

أخبرنا أبو سعد الماليني ، أنبأ أبو أحمد بن عدي الحافظ قال : سمعت عبدان يقول : سمعت محمد بن عبد الله بن نمير يقول ابن يمان سريع النسيان ، وحديثه خطأ ، عن الثوري ، عن منصور ، عن خالد بن سعد ، عن أبي مسعود إنما هو عن الكلبي ، عن أبي صالح ، عن المطلب بن أبي وداعة . وأنبأ أبو سعد ، أنبأ أبو أحمد ، ثنا الجنيدي قال : قال البخاري في حديث يحيى بن اليمان هذا لم يصح ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - هذا . وقال الأشجعي وغيره : عن سفيان ، عن الكلبي ، عن أبي صالح ، عن المطلب .

أخبرنا أبو عبد الرحمن السلمي ، أنبأ أبو الحسن المحمودي ، ثنا أبو عبد الله محمد بن علي الحافظ ، ثنا أبو موسى قال : ذكرت لعبد الرحمن بن مهدي حديث سفيان ، عن منصور في النبيذ قال : لا تحدث بهذا . قال الشيخ : وقد سرقه عبد العزيز بن أبان ، فرواه عن سفيان ، وسرقه اليسع بن إسماعيل فرواه عن زيد بن الحباب عن سفيان . وعبد العزيز بن أبان متروك ، واليسع بن إسماعيل ضعيف الحديث .

أخبرنا بذلك أبو عبد الرحمن السلمي ، وأبو بكر بن الحارث ، عن أبي الحسن الدارقطني .

ورواه جرير بن عبد الحميد ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن عكرمة ، عن ابن عباس في قصة طواف النبي - صلى الله عليه وسلم - ودعائه بشراب ، قال : فأتي بشراب فشرب منه [ ص: 305 ] ثم دعا بالماء فصبه فيه فشرب ثم اشتد عليه فدعا بماء فصبه فيه ثم شرب مرتين أو ثلاثة ثم قال : " إذا اشتد عليكم فاقتلوه بالماء " .

ويزيد بن أبي زياد ضعيف لا يحتج به لسوء حفظه .

وقد روى خالد الحذاء ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قصة طواف النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وشربه لم يذكر فيها ما ذكر يزيد بن أبي زياد ، وإنما تعرف هذه الزيادة من رواية الكلبي كما مضى ، وزاد يزيد شربه منه قبل خلطه بالماء ، وهو بخلاف سائر الروايات ، وكيف يظن بالنبي - صلى الله عليه وسلم - أن يشرب المسكر إن كان مسكرا على زعمهم قبل أن يخلطه بالماء فدل على أنه لا أصل له ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية