صفحة جزء
17132 باب الدابة تنفح برجلها

قال الشافعي رحمه الله : يضمن قائدها ، وسائقها ، وراكبها ما أصابت بيد أو فم أو رجل أو ذنب ، واحتج في ذلك بحديث البراء بن عازب .

وأما الحديث الذي أخبرنا أبو القاسم : عبد الخالق بن علي بن عبد الخالق المؤذن ، أنبأ محمد بن المؤمل ، ثنا الفضل بن محمد ، ثنا النفيلي ، ثنا عباد بن العوام ، عن سفيان بن حسين ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله قال : " الرجل جبار " . فقد قال الشافعي رضي الله عنه : وأما ما روي ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من الرجل جبار فهو غلط - والله أعلم - لأن الحفاظ لم يحفظوا هكذا . قال الشيخ : هذه الزيادة ينفرد بها سفيان بن حسين ، عن الزهري ، وقد رواه مالك بن أنس ، والليث بن سعد ، وابن جريج ، ومعمر ، وعقيل ، وسفيان بن عيينة ، وغيرهم عن الزهري ، لم يذكر أحد منهم فيه الرجل .

أخبرنا أبو عبد الرحمن السلمي ، وأبو بكر بن الحارث قالا : قال أبو الحسن الدارقطني الحافظ : لم يتابع سفيان بن حسين على قوله : الرجل جبار - أحد ، وهو وهم ؛ لأن الثقات خالفوه ، ولم يذكروا ذلك .

أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، وأبو بكر أحمد بن محمد بن محمد بن إبراهيم الأشناني ، وأبو عبد الرحمن السلمي قالوا : ثنا أبو الحسن : أحمد بن محمد بن عبدوس قال : سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يقول : سألت يحيى بن معين ، عن سفيان بن حسين ؟ فقال : ثقة ، وهو ضعيف الحديث عن الزهري .

التالي السابق


الخدمات العلمية