صفحة جزء
1759 ( أخبرناه ) أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني أبو يحيى : أحمد بن محمد بن إبراهيم السمرقندي ، ثنا أبو عبد الله : محمد بن نصر ، ثنا عبيد الله بن سعد الزهري ، ثنا عمي يعقوب بن إبراهيم ، ثنا أبي عن ابن إسحاق قال ، ثنا محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي ، عن محمد بن عبد الله بن زيد بن عبد ربه قال : حدثني أبي عبد الله بن زيد قال : لما أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالناقوس يعمل ليضرب به للناس في الجمع للصلاة أطاف بي وأنا نائم رجل يحمل ناقوسا في يده فقلت له : يا عبد الله أتبيع الناقوس ؟ قال : وما تصنع به . فقلت : ندعو به إلى الصلاة . قال : أفلا أدلك على ما هو خير من ذلك ؟ قلت : بلى . قال : تقول الله أكبر [ ص: 391 ] الله أكبر الله أكبر الله أكبر ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ، حي على الصلاة ، حي على الصلاة ، حي على الفلاح ، حي على الفلاح ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله . ثم استأخر غير بعيد قال : ثم تقول إذا أقمت الصلاة : الله أكبر الله أكبر ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ، حي على الصلاة حي على الفلاح ، قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله . فلما أصبحت أتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأخبرته ما رأيت فقال : " إنها لرؤيا حق إن شاء الله تعالى ، فقم مع بلال فألق عليه ما رأيت فليؤذن به ، فإنه أندى صوتا منك " . فقمت مع بلال فجعلت ألقيه عليه ويؤذن به ، فسمع بذلك عمر بن الخطاب وهو في بيته فخرج يجر رداءه ويقول : والذي بعثك بالحق يا رسول الله لقد رأيت مثل ما رأى . فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " فلله الحمد .

( وأخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، أنا أحمد بن جعفر القطيعي ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا يعقوب فذكره بإسناده مثله إلا أنه ذكر التكبير في صدر الأذان مرتين .

وكذلك ذكره محمد بن سلمة ، عن ابن إسحاق . وأخبرنا أبو علي الروذباري ، ثنا أبو بكر بن داسة قال : قال أبو داود : وهكذا رواه الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن عبد الله بن زيد يعني قصة الرؤيا في تثنية الأذان وإفراد الإقامة ، وقال فيه ابن إسحاق عن الزهري : الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر . وقال فيه معمر ويونس عن الزهري : الله أكبر الله أكبر لم يثنيا .

أخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ قال : سمعت الإمام أبا بكر : أحمد بن إسحاق بن أيوب يقول : سمعت أبا بكر : محمد بن يحيى المطرز يقول : سمعت محمد بن يحيى يقول : ليس في أخبار عبد الله بن زيد في قصة الأذان خبر أصح من هذا . يعني حديث محمد بن إسحاق ، عن محمد بن إبراهيم التيمي ، عن محمد بن عبد الله بن زيد ، لأن محمدا سمع من أبيه وابن أبي ليلى لم يسمع من عبد الله بن زيد . وفي كتاب العلل لأبي عيسى الترمذي قال : سألت محمد بن إسماعيل البخاري عن هذا الحديث يعني حديث محمد بن إبراهيم التيمي فقال : هو عندي حديث صحيح .

التالي السابق


الخدمات العلمية