صفحة جزء
185 ( وأخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، ثنا جعفر بن محمد بن نصير الخلدي ، ثنا موسى بن هارون البزار ، ثنا قتيبة بن سعيد ، نا محمد بن موسى المخزومي ، عن يعقوب بن سلمة ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا صلاة لمن لا وضوء له ، ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه .

( وأخبرنا ) أبو سعد أحمد بن محمد الماليني ، أنا أبو أحمد بن عدي الحافظ ، ثنا أحمد بن حفص السعدي قال : سئل أحمد بن حنبل - يعني وهو حاضر - عن التسمية في الوضوء فقال : لا أعلم فيه حديثا ثابتا ، أقوى شيء فيه حديث كثير بن زيد ، عن ربيح ، وربيح رجل ليس بمعروف . وبلغني ، عن أبي عيسى الترمذي ، عن محمد بن [ ص: 44 ] إسماعيل البخاري أنه قال : ليس في هذا الباب حديث أحسن عندي من حديث رباح بن عبد الرحمن .

قال أبو عيسى وروي هذا الحديث ، عن حماد بن سلمة ، عن صدقة مولى ابن الزبير ، عن أبي ثفال ، عن أبي بكر بن حويطب ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو حديث مرسل .

( قال الشيخ ) : وأبو ثفال ليس بالمعروف . ( وأخبرنا ) محمد بن إبراهيم الفارسي ، أنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن سليمان بن فارس ، عن محمد بن إسماعيل البخاري قال : سلمة الليثي ، عن أبي هريرة - يعني في التسمية - لا يعرف لسلمة سماع من أبي هريرة ولا ليعقوب من أبيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية