صفحة جزء
18600 ( أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا أبو زرعة الدمشقي ، ثنا أحمد بن خالد الوهبي ، عن محمد بن إسحاق . ( ح وأخبرنا ) أبو علي الروذباري ، أنبأ محمد بن بكر ، ثنا أبو داود ، ثنا إبراهيم بن موسى الرازي ، ثنا عيسى ، ثنا محمد بن إسحاق ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن أبي عياش ، عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنه - قال : ذبح النبي - صلى الله عليه وسلم - يوم الذبح كبشين أقرنين أملحين موجوءين ، فلما وجههما قال : " إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض ( على ملة إبراهيم ) حنيفا وما أنا من المشركين ، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ، لا شريك له ، وبذلك أمرت وأنا من المسلمين ، اللهم منك ولك ، عن محمد وأمته ، بسم الله والله أكبر " . ثم ذبح - صلى الله عليه وسلم . لفظ حديث عيسى بن يونس . وفي رواية الوهبي : ذبح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كبشين يوم العيد ، فلما وجههما قال - فذكر الدعاء - ثم قال : " اللهم منك ولك ، عن محمد وأمته " . وسمى وذبح .

( ورواه ) إبراهيم بن طهمان ، عن محمد بن إسحاق وقال في الحديث : وجههما إلى القبلة حين ذبح ( وقيل ) عن محمد بن إسحاق ، عن يزيد بن خالد بن أبي عمران ، عن أبي عياش ، عن جابر - رضي الله عنه .

( قال الشافعي رحمه الله ) : وقد روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من وجه لا يثبت مثله أنه ضحى بكبشين ، فقال في أحدهما بعد ذكر الله : " اللهم عن محمد وآل محمد ، وفي الآخر : اللهم عن محمد وأمة محمد " .

التالي السابق


الخدمات العلمية