صفحة جزء
18798 ( أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ وأبو بكر أحمد بن الحسن القاضي ، قالا : ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا الحسن بن علي بن عفان العامري ، ثنا أبو يحيى الحماني ، عن أبي حنيفة ، حدثني موسى بن طلحة ، عن ابن الحوتكية ، قال : سئل عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - عن الأرنب فقال : لولا أني أكره أن أزيد في هذا الحديث أو أنقص منه لحدثتكم به ، ولكن سأرسل إلى من شهد ذلك ، فأرسل إلى عمار بن ياسر - رضي الله عنه - فقال له : حدث هؤلاء حديث الأرنب . فقال عمار : أهدى أعرابي إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أرنبا مشوية ، فأمرنا بأكلها ، ولم يأكل ، واعتزل رجل فلم يأكل فقالوا له : ما لك ؟ فقال : إني صائم . فقال : " صوم ماذا ؟ " . فقال : صوم ثلاثة أيام من كل شهر . قال : فقال النبي - صلى الله عليه وسلم : " أفلا جعلتهن البيض " . فقال الأعرابي : إني رأيت بها دما . فقال النبي - صلى الله عليه وسلم : " ليس بشيء " .

( قال : وحدثنا ) أبو يحيى ، عن طلحة بن يحيى ، عن موسى مثله ، إلا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " أفلا جعلتهن البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة " .

( وأخبرنا ) أبو بكر بن فورك ، أنبأ عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا المسعودي ، عن حكيم بن جبير ، عن موسى بن طلحة ، عن ابن الحوتكية قال : أتي عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - بأرنب ، فذكر معنى هذه القصة ولم يذكر المسألة عن غير عمار .

التالي السابق


الخدمات العلمية