صفحة جزء
19035 ( ومنها ما أخبرنا ) أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان ، أنبأ أحمد بن عبيد الصفار ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا يزيد بن هارون ، أنبأ الجريري ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " إذا أتى أحدكم على راع فليناد : [ ص: 360 ] يا راعي الإبل ، ثلاثا ، فإن أجابه ، وإلا فليحلب وليشرب ولا يحملن ، وإذا أتى أحدكم على حائط فليناد ثلاثا : يا صاحب الحائط ، فإن أجابه ، وإلا فليأكل ولا يحملن " .

تفرد به سعيد بن إياس الجريري ، وهو من الثقات إلا أنه اختلط في آخر عمره ، وسماع يزيد بن هارون عنه بعد اختلاطه .

( ورواه ) أيضا حماد بن سلمة عن الجريري ، وليس بالقوي . وقد روي عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بخلاف ذلك .

( أخبرناه ) أبو عبد الرحمن السلمي ، أنبأ أبو الحسن الكارزي ، أنبأ علي بن عبد العزيز ، عن أبي عبيد ، ثنا شريك ، عن عبد الله بن عاصم ، قال : سمعت أبا سعيد الخدري ، - رضي الله عنه - يقول : " لا يحل لأحد أن يحل صرار ناقة إلا بإذن أهلها ، فإن خاتم أهلها عليها " . فقيل لشريك : أرفعه ؟ قال : نعم .

( قال الشيخ ) : وهذا يوافق الحديث الثابت عن نافع ، عن ابن عمر رضي الله عنهما ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في النهي عن ذلك ، وقد مضى في الباب قبله .

التالي السابق


الخدمات العلمية