صفحة جزء
20268 ( أخبرنا ) أبو الحسين بن بشران العدل ببغداد ، أنبأ أبو علي إسماعيل بن محمد الصفار ، ثنا الحسن بن مكرم ، ثنا إسحاق بن سليمان ، أنبأ أبو سنان سعيد بن سنان الشيباني قال : سمعت وهب بن خالد الحمصي يحدثنا عن ابن الديلمي قال : وقع في نفسي شيء من القدر فأتيت أبي بن كعب فقلت : يا أبا المنذر وقع في نفسي شيء من القدر خفت أن يكون فيه هلاك ديني وأمري فقال ، يا ابن أخي إن الله - عز وجل - لو عذب أهل سماواته ، وأهل أرضه لعذبهم ، وهو غير ظالم لهم ، ولو رحمهم لكانت رحمته لهم خيرا من أعمالهم ، ولو أن لك مثل أحد ذهبا أنفقته في سبيل الله ما قبله الله منك حتى تؤمن بالقدر ، وتعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك ، وأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك ، وأنك إذا مت على غير هذا دخلت النار ولا عليك أن تأتي أخي عبد الله بن مسعود فتسأله .

فأتيت عبد الله بن مسعود ، فسألته فقال مثل ذلك قال إسحاق : قص القصة كلها كما قال غير أني اختصرته وقال لي : لا عليك أن تأتي حذيفة بن اليمان فتسأله .

فأتيت حذيفة بن اليمان ، فسألته ، وقال لي مثل ذلك ، وقال : ائت زيد بن ثابت فسله .

فأتيت زيد بن ثابت ، فسألته فقال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إن الله - عز وجل - لو عذب أهل سماواته ، وأهل أرضه لعذبهم وهو غير ظالم لهم ، ولو رحمهم كانت رحمته خيرا لهم من أعمالهم ، ولو أن لك مثل أحد ذهبا أنفقته في سبيل الله ما قبله الله منك حتى تؤمن بالقدر ، وتعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك ، وأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك ، وأنه إن مات على غير هذا دخل النار " . أخرجه أبو داود في كتاب السنن عن محمد بن كثير ، عن سفيان الثوري ، عن أبي سنان . ( وروينا ) في ذلك عن علي بن أبي طالب ، وعبادة بن الصامت ، وسلمان الفارسي ، وغيرهم رضي الله عنهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية