صفحة جزء
205 باب إدخال اليمين في الإناء والغرف بها للمضمضة والاستنشاق .

( أخبرنا ) أبو محمد عبد الله بن يوسف ، أنا أبو بكر أحمد بن إسحاق بن أيوب الفقيه ، أنا عبيد بن عبد الواحد ، ثنا يحيى بن بكير ، ثنا الليث بن سعد ، عن عقيل ، عن ابن شهاب ، أخبرني عطاء بن يزيد الليثي ، عن حمران مولى عثمان بن عفان قال : رأيت عثمان توضأ ، فأفرغ على يديه من الإناء ، فغسلهما ثلاث مرات ، ثم أدخل يده اليمنى في الوضوء ، فمضمض واستنشق ، ثم غسل وجهه ثلاث مرات ويديه إلى المرفقين ، ثم مسح برأسه ، ثم غسل رجله اليمنى ثلاث مرات ، ثم غسل رجله اليسرى ثلاث مرات ، ثم قال : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يتوضأ نحو وضوئي هذا ، ثم قال : " من توضأ مثل وضوئي هذا ثم ركع ركعتين لم يحدث فيهما نفسه ، غفر له ما تقدم من ذنبه .

( وأخبرنا ) أبو الحسن بن عبدان ، أنبأ أحمد بن عبيد الصفار ، ثنا عبيد بن عبد الواحد وأحمد بن إبراهيم بن ملحان ( قالا ) : ثنا يحيى فذكره بمعناه وزاد في الرجل : إلى الكعبين .

( وأخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني محمد بن الفضل المزكي ، أنا محمد بن حمدون ، ثنا عمران بن بكار ، ثنا أبو اليمان ، أنا شعيب بن أبي حمزة ، عن الزهري ، أخبرني عطاء بن يزيد . فذكره بمعناه قال : ثم أدخل يمينه في الوضوء ، ثم تمضمض واستنشق . رواه البخاري في الصحيح ، عن أبي اليمان .

التالي السابق


الخدمات العلمية