صفحة جزء
20917 ( ورواه محمد بن طريف ) عن ابن فضيل ، عن عبد الملك بن أبي سليمان ، عن عطاء عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لا بأس ببيع خدمة المدبر إذا احتاج " .

( أخبرناه ) أبو عبد الله الحافظ ، أنبأ أبو الوليد ، ثنا أبو جعفر : محمد بن ذريح العكبري ، ثنا محمد بن طريف ، ثنا محمد بن فضيل ، ثنا عبد الملك وهذا خطأ من ابن طريف .

( أخبرنا ) أبو بكر بن الحارث الفقيه ، أنبأ أبو الحسن الدارقطني الحافظ قال عقيب هذا الحديث هذا خطأ من ابن طريف والصواب ، عن عبد الملك ، عن أبي جعفر مرسلا ( قال الشيخ رحمه الله ) محمد بن طريف رحمنا الله وإياه دخل له حديث [ ص: 312 ] في حديث ؛ لأن الثقات إنما رووا ، عن عبد الملك بن أبي سليمان ، عن عطاء عن جابر أن رجلا أعتق غلاما عن دبر منه ولم يكن له مال غيره فأمر به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فبيع بتسعمائة أو بسبعمائة . وعن عبد الملك بن أبي سليمان ، عن أبي جعفر قال : باع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خدمة المدبر .

( أخبرناه ) أبو الحسن بن عبدان ، أنبأ أحمد بن عبيد ، ثنا زياد بن الخليل ، ثنا مسدد ، ثنا هشيم ، عن عبد الملك ، عن عطاء فذكر الحديث . ( وكذلك ) رواه أبو داود في السنن عن أحمد بن حنبل عن هشيم ، عن عبد الملك ، عن عطاء ( ، وقال مسلم بن الحجاج ) رواية ابن فضيل ، عن عبد الملك ، عن عطاء وهم في الإسناد والمتن جميعا .

التالي السابق


الخدمات العلمية