صفحة جزء
21013 ( أخبرنا ) أبو الحسين بن بشران ، وأبو عبد الله الحسين بن الحسن الغضائري ببغداد ، قالا : ثنا أبو جعفر : محمد بن عمرو الرزاز ، ثنا الحسن بن ثواب التغلبي ، ثنا يزيد بن هارون ، أنبأ هشام ( ح وأخبرنا ) أبو بكر بن فورك رحمه الله ، أنبأ عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا هشام ، عن يحيى بن أبي كثير عن عكرمة عن ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " يؤدي المكاتب بقدر ما عتق منه دية الحر وبقدر ما رق منه دية العبد " . ( زاد أبو داود في روايته ) قال وكان علي رضي الله عنه ومروان يقولان ذلك قال أبو علي التغلبي فسألت أحمد بن حنبل عن هذا الحديث فقال أنا أذهب إلى حديث بريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمر بشرائها يعني أنها بقيت على حكم الرق حتى أمر بشرائها .

( وكذلك ) رواه جماعة ، عن هشام الدستوائي ( ورواه ) محمد بن جعفر ، عن هشام ، عن يحيى عن عكرمة عن ابن عباس مثله ولم يرفعه .

( أخبرناه ) أبو الحسن علي بن محمد المقري ، أنبأ الحسن بن محمد بن إسحاق ، ثنا يوسف بن يعقوب ، ثنا محمد بن أبي بكر ، ثنا محمد بن جعفر ، عن هشام فذكره قال ، وقال يحيى وكان علي رضي الله عنه ومروان يقولان ذلك .

( ورواه حجاج ) الصواف ومعاوية بن سلام وأبان بن يزيد ، عن يحيى بن أبي كثير مرفوعا .

( ورواه ) علي بن المبارك ، عن يحيى مرفوعا وزاد فيه عن ابن عباس من قوله ما يخالف الحديث المرفوع في القياس ويخالف ما رواه حماد بن سلمة في النص .

التالي السابق


الخدمات العلمية