صفحة جزء
2166 باب الاختلاف في القبلة عند التحري .

( أخبرنا ) أبو الحسن : علي بن أحمد بن عبدان ، أنبأ أحمد بن عبيد الصفار ، ثنا أحمد بن بشر المرثدي ، ثنا داود بن عمرو ، ثنا محمد بن يزيد الواسطي ، عن محمد بن سالم ، عن عطاء ، عن جابر قال : كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في مسير أو سرية ، فأصابنا غيم ، فتحرينا واختلفنا في القبلة، فصلى كل رجل منا على حدة ، فجعل أحدنا يخط بين يديه ؛ لنعلم أمكنتنا ، فلما أصبحنا نظرناه ، فإذا نحن قد صلينا على غير القبلة ، فذكرنا ذلك للنبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : " قد أجزت صلاتكم . تفرد به محمد بن سالم ، ومحمد بن عبيد الله العرزمي ، عن عطاء . وهما ضعيفان .

( أخبرناه ) أبو عبد الرحمن السلمي ، وأبو بكر الحارثي الفقيه ، قالا : أنبأ علي بن عمر الحافظ ، قال : قرئ على عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ، وأنا أسمع ، حدثكم داود بن عمرو ، فذكره بمثل رواية المرثدي . ثم قال علي بن عمر الحافظ : كذا قال عن محمد بن سالم ، وقال غيره : عن محمد بن يزيد ، عن محمد بن عبيد الله العرزمي ، عن عطاء ، وهما ضعيفان .

( أخبرناه ) أبو حازم الحافظ ، ثنا أبو أحمد الحافظ ، ثنا أبو الطيب : الحسين بن موسى الرقي بأنطاكية ، ثنا موسى يعني : ابن مروان الرقي ، ثنا محمد بن يزيد الواسطي ، عن محمد بن عبيد الله ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن جابر بن عبد الله ، فذكره بمعناه .

التالي السابق


الخدمات العلمية