صفحة جزء
2279 ( وروي ) في حديث أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - ( أخبرناه ) أبو نصر : عمر بن عبد العزيز بن عمر بن قتادة من أصل كتابه ، أنبأ أبو علي : حامد بن محمد الرفاء ، ثنا محمد بن شاذان ، ثنا زكريا : وهو ابن عدي ، عن جعفر بن سليمان ، عن علي بن علي ، عن أبي المتوكل ، عن أبي سعيد ، قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا قام من الليل فاستفتح الصلاة قال : " سبحانك اللهم وبحمدك ، وتبارك اسمك ، وتعالى جدك ، ولا إله غيرك " . قال : ثم هلل ثلاثا : " لا إله إلا الله ، لا إله إلا الله ، لا إله إلا الله " . ثم كبر ثلاثا : " الله أكبر الله أكبر ، الله أكبر ، أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ، من همزه ، ونفثه ، ونفخه . قال جعفر : همزه الموتة ، ونفثه الشعر ، ونفخه الكبر .

( أخبرنا ) أبو علي الروذباري ، أنبأ أبو بكر بن داسة ، قال : قال أبو داود : هذا الحديث يقولون : هو عن علي بن علي ، عن الحسن ، الوهم من جعفر .

قال الشيخ - رحمه الله - : وروي في الاستفتاح بسبحانك اللهم وبحمدك ، حديث آخر عن ليث ، عن أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود ، عن أبيه مرفوعا ، وليس بالقوي . وروي ذلك مرفوعا عن حميد ، عن أنس ، وروي من وجه آخر ، عن عائشة . وأصح ما روي فيه الأثر الموقوف على عمر بن الخطاب - رضي الله عنه .

التالي السابق


الخدمات العلمية