صفحة جزء
2379 ( أخبرناه ) أبو بكر بن فورك ، أنبأ عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود الطيالسي ، ثنا شعبة ، أخبرني سلمة بن كهيل قال : سمعت حجرا أبا العنبس قال : سمعت علقمة بن وائل يحدث عن وائل ، وقد سمعته من وائل : أنه صلى مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلما قرأ : ( غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) قال : " آمين " . خفض بها صوته .

أخبرنا أبو بكر : محمد بن إبراهيم الفارسي ، أنبأ إبراهيم بن عبد الله ، ثنا محمد بن سليمان بن فارس ، ثنا محمد بن إسماعيل البخاري ، قال : خولف شعبة فيه في ثلاثة أشياء : قيل حجر أبو السكن ، وهو ابن عنبس ، وزاد فيه علقمة ، وليس فيه ، وقال : خفض بها صوته ، وإنما هو جهر بها .

وبلغني عن أبي عيسى الترمذي ، عن البخاري أنه ذكره وقال : حديث سفيان الثوري ، عن سلمة في هذا الباب أصح من حديث شعبة ، وشعبة أخطأ فيه . وكذلك قاله أبو زرعة الرازي .

قال الشيخ - رحمه الله - : أما خطؤه في متنه فبين ، وأما قوله حجر أبو العنبس ، فكذلك ذكره محمد بن كثير ، عن الثوري ، وأما قوله : عن علقمة ، فقد بين في روايته أن حجرا سمعه من علقمة ، وقد سمعه أيضا من وائل نفسه ، وقد رواه أبو الوليد [ ص: 58 ] الطيالسي ، عن شعبة ، نحو رواية الثوري .

التالي السابق


الخدمات العلمية