صفحة جزء
2695 باب كيفية الجلوس في التشهد الأول والثاني .

( أخبرنا ) أبو الحسن : علي بن أحمد بن عبدان ، أنبأ أحمد بن عبيد الصفار ، ثنا عبيد بن شريك البزار ، ثنا يحيى بن بكير ، ثنا الليث ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن محمد بن عمرو بن حلحلة ، عن محمد بن عمرو بن عطاء : أنه كان جالسا مع نفر من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : فذكرنا صلاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقال أبو حميد الساعدي : أنا كنت أحفظكم لصلاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رأيته إذا كبر جعل يديه حذو منكبيه ، وإذا ركع أمكن يديه من ركبتيه ، ثم هصر ظهره ، فإذا رفع رأسه استوى حتى يعود كل فقار مكانه ، وإذا سجد وضع يديه غير مفترش ولا قابضهما ، واستقبل بأطراف أصابع رجليه ، وإذا جلس في الركعتين قدم رجليه ، ثم جلس على رجله اليسرى ، وإذا جلس في الركعة [ ص: 128 ] الآخرة قدم رجله اليسرى ، وجلس على مقعدته . رواه البخاري في الصحيح .

كما ( أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني أبو سعيد : أحمد بن محمد النسوي ، ثنا حماد بن شاكر ، ومحمد بن يوسف قالا : ثنا محمد بن إسماعيل : هو البخاري ، قال : حدثني يحيى بن بكير ، ثنا الليث ، عن خالد ، عن سعيد ، عن محمد بن عمرو بن حلحلة ، عن محمد بن عمرو بن عطاء .

( قال وحدثنا ) الليث ، عن يزيد بن أبي حبيب ، ويزيد بن محمد ، عن محمد بن عمرو بن حلحلة ، عن محمد بن عمرو بن عطاء : أنه كان جالسا مع نفر من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : فذكر الحديث .

قال الشيخ - رحمه الله - : إلا أن البخاري يقول في روايته : واستقبل بأطراف أصابع رجليه القبلة ، فإذا جلس في الركعتين جلس على رجله اليسرى ، ونصب اليمنى ، وإذا جلس في الركعة الآخرة قدم رجله اليسرى ، ونصب الأخرى ، وقعد على مقعدته .

التالي السابق


الخدمات العلمية