صفحة جزء
2699 ( وأخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أبو العباس : محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن سنان القزاز ، ثنا أبو عاصم ، عن عبد الحميد بن جعفر ، قال : حدثني محمد بن عمرو قال : سمعت أبا حميد الساعدي في عشرة من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - فيهم أبو قتادة ، قال أبو حميد : أنا أعلمكم بصلاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم . فذكر الحديث ، وفيه : حتى إذا كان في السجدة التي فيها التسليم أخر رجله اليسرى ، فقعد متوركا على شقه الأيسر . فقالوا جميعا : صدق هكذا كان يصلي رسول الله - صلى الله عليه وسلم .

وهذا في التشهد الأخير نصا ، وليس في هذه الرواية كيفية الجلوس في التشهد الأول ، وقد حفظهما جميعا ابن حلحلة ، عن محمد بن عمرو ، على ما مضى ، وبالله التوفيق .

وأما حديث أبي الجوزاء ، عن عائشة في صلاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : وكان يقول في الركعتين التحية ، وكان يفرش رجله اليسرى ، وينصب رجله اليمنى ، وكان ينهى عن عقب الشيطان ، وحديث وائل بن حجر في صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - : ثم جلس فافترش رجله اليسرى . فأحدهما وارد في التشهد الآخر ، والثاني وارد في التشهد الأول ، بالاستدلال بحديث أبي حميد الساعدي وأصحابه .

التالي السابق


الخدمات العلمية