صفحة جزء
27 ( وأخبرنا ) أبو محمد جناح بن نذير بن جناح المحاربي بالكوفة ، أنا أبو جعفر محمد بن علي بن دحيم ، نا أحمد بن حازم بن أبي غرزة ، أنا أبو غسان ، أنا قيس هو ابن الربيع ، أنا أبو فزارة العبسي ، عن أبي زيد ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : أتانا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : إني قد أمرت أن أقرأ على إخوانكم من الجن ، ليقم معي رجل منكم ، ولا يقم معي رجل في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر . قال : فقمت معه ، ومعي إداوة من ماء - كذا قال - حتى إذا برزنا ، خط حولي خطة ، ثم قال : لا تخرجن منها فإنك إن خرجت منها لم ترني ولم أرك إلى يوم القيامة ، قال : ثم انطلق حتى توارى عني ، قال : فثبت قائما ، حتى إذا طلع الفجر أقبل ، قال : ما لي أراك قائما ؟ قال : قلت : ما قعدت خشية أن أخرج منها ، قال : أما إنك لو خرجت منها لم ترني ولم أرك إلى يوم القيامة ، [ ص: 10 ] هل معك من وضوء ؟ قلت : لا ، قال : فماذا في الإداوة ؟ قلت : نبيذ ، قال : تمرة حلوة وماء طيب ، ثم توضأ وأقام الصلاة ، فلما أن قضى الصلاة قام إليه رجلان من الجن ، فسألاه المتاع ، فقال : أولم آمر لكما ولقومكما ما يصلحكما ؟ ، قال : بلى ، ولكنا أحببنا أن يحضر بعضنا معك الصلاة ، قال : ممن أنتما ؟ قال : من أهل نصيبين ، فقال : قد أفلح هذان وأفلح قومهما ، وأمر لهما بالعظام والرجيع طعاما وعلفا ، ونهانا أن نستنجي بعظم أو روث .

وأنبأ أبو سعد أحمد بن محمد الماليني ، ثنا أبو أحمد بن عدي الحافظ ، قال : سمعت محمد بن أحمد بن حماد يقول : قال محمد بن إسماعيل البخاري - رحمه الله - : أبو زيد الذي روى حديث ابن مسعود أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : تمرة طيبة وماء طهور ؛ رجل مجهول لا يعرف بصحبة عبد الله .

وروى علقمة ، عن عبد الله أنه قال : لم أكن ليلة الجن مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وروى شعبة ، عن عمرو بن مرة ، قال : سألت أبا عبيدة ، أكان عبد الله مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليلة الجن ؟ قال : لا .

وأخبرنا أبو سعد الماليني ، قال : قال أبو أحمد بن عدي : هذا الحديث مداره على أبي فزارة ، عن أبي زيد مولى عمرو بن حريث ، عن ابن مسعود ، وأبو فزارة مشهور ، واسمه راشد بن كيسان ، وأبو زيد مولى عمرو بن حريث مجهول ، ولا يصح هذا الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو خلاف القرآن .

( قال الشيخ ) أحمد - رحمه الله تعالى - : وقد روي هذا الحديث ، عن حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد بن جدعان ، عن أبي رافع ، عن ابن مسعود ، وعن أبي سلام ، عن فلان بن غيلان الثقفي ، عن ابن مسعود ، وعن ابن لهيعة ، عن قيس بن الحجاج ، عن حنش ، عن ابن عباس ، عن ابن مسعود ، ورواه محمد بن عيسى بن حبان ، عن الحسن بن قتيبة ، بإسناد له إلى ابن مسعود ، ورواه الحسين بن عبيد الله العجلي بإسناد له ، عن ابن مسعود ، ولا يصح شيء من ذلك .

أخبرنا أبو بكر بن الحارث الفقيه ، قال : قال أبو الحسن الدارقطني الحافظ في تضعيف هذه الأسانيد : علي بن زيد ضعيف ، وليس هذا الحديث من مصنفات حماد بن سلمة ، والرجل الثقفي الذي رواه عن ابن مسعود مجهول ، قيل اسمه عمرو ، وقيل : عبد الله بن عمرو بن غيلان ، وابن لهيعة ضعيف الحديث لا يحتج بحديثه ، والحسن بن قتيبة ، ومحمد بن عيسى ضعيفان ، والحسين بن عبيد الله العجلي هذا يضع الحديث على الثقات .

( قال الشيخ ) : وقد أنكر ابن مسعود شهوده مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ليلة الجن في رواية علقمة [ ص: 11 ] عنه ، وأنكره ابنه ، وأنكره إبراهيم النخعي .

التالي السابق


الخدمات العلمية