صفحة جزء
2745 ( قال الشيخ ) - رحمه الله تعالى - : ( وأما ما أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أحمد بن سلمان الفقيه ، ثنا محمد بن غالب ، وموسى بن الحسن ، قالا : ثنا أبو حذيفة ، ثنا سفيان ، عن عبد الرحمن بن زياد ، عن بكر بن سوادة ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إذا قعد الإمام في آخر ركعة من صلاته ثم أحدث قبل أن يتشهد ، فقد تمت صلاته . فهو حديث ضعيف . ورواه القعنبي عن الأفريقي .

( كما أخبرنا ) أبو الحسن بن عبدان ، أنبأ أحمد بن عبيد ، ثنا تمتام ، ثنا عبد الله - يعني ابن مسلمة - القعنبي ، ثنا عبد الرحمن بن زياد بن أنعم ، عن عبد الرحمن بن رافع ، وبكر بن سوادة ، عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إذا رفع الرجل رأسه من السجود في آخر صلاته ثم أحدث قبل أن يسلم فقد جازت صلاته .

وهكذا رواه العدني ، عن الثوري ، عن عبد الرحمن بن زياد عنهما : إذا جلس الإمام ، ثم أحدث قبل أن يسلم ، فقد تمت صلاته . ورواه معاذ بن الحكم ، عن عبد الرحمن بن زياد ، وزاد فيه : وقضى فيه تشهده .

وعبد الرحمن بن زياد هو الأفريقي ، ضعفه يحيى القطان ، وعبد الرحمن بن مهدي ، وأحمد بن حنبل ، ويحيى بن معين ، وغيرهم من أئمة الحديث ، وقد اختلف عليه فيه ، وهو بعلله مذكور في كتاب الخلاف .

التالي السابق


الخدمات العلمية