صفحة جزء
2784 ( أخبرنا ) أبو محمد : عبد الله بن يوسف ، أنبأ أبو سعيد بن الأعرابي ، ثنا ابن عفان - يعني الحسن بن علي بن عفان ، ثنا أبو أسامة ، عن الأعمش ، عن عمارة بن القعقاع ، عن أبي زرعة ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : اللهم اجعل رزق آل محمد قوتا . رواه مسلم في الصحيح عن أبي سعيد الأشج ، عن أبي أسامة ، وأخرجه البخاري من وجه آخر عن عمارة .

( وروينا ) عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : إنما يأكل آل محمد في هذا المال ، ليس لهم أن يزيدوا على المأكل . وإنما أراد من في نفقته .

( وروينا ) عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أنه قال : ما شبع آل محمد - صلى الله عليه وسلم - من طعام ثلاثة أيام حتى قبض .

وروينا عن عائشة - رضي الله عنها - أنها قالت : ما شبع آل محمد - صلى الله عليه وسلم - منذ قدم المدينة من طعام بر ثلاث ليال تباعا حتى قبض .

وعن عائشة - رضي الله عنها - أنها قالت : إنا كنا آل محمد - صلى الله عليه وسلم - لنمكث شهرا ما نستوقد بنار ، إنما هو التمر والماء .

وأشار أبو عبد الله الحليمي إلى أن اسم أهل البيت للأزواج تحقيق ، واسم الآل لهن تشبيه بالنسب ، وخصوصا أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - ؛ لأن اتصالهن به غير مرتفع ، وهن محرمات على غيره في حياته ، وبعد وفاته ، فالسبب الذي لهن به قائم مقام النسب . قال الشيخ : وفي نص النبي - صلى الله عليه وسلم - على الأمر بالصلاة على أزواجه يغنيه عن غيره .

التالي السابق


الخدمات العلمية