صفحة جزء
2809 ( أخبرنا ) محمد بن عبد الله الحافظ ، أخبرني أبو علي : الحسين بن علي الحافظ ، ثنا إبراهيم بن أبي طالب ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأ جرير ، عن سليمان التيمي ، عن قتادة ، عن أبي غلاب ، عن حطان بن عبد الله الرقاشي قال : صلينا مع أبي موسى [ ص: 156 ] الأشعري ، فذكر الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وفيه : فإذا كبر الإمام فكبروا ، وإذا قرأ فأنصتوا . روى مسلم بن الحجاج في الصحيح حديث أبي عوانة ، عن قتادة ، بسياق المتن دون هذه اللفظة ، ثم أتبعه رواية سعيد بن أبي عروبة ، وهشام الدستوائي . قال : وثنا إسحاق بن إبراهيم ، فذكر هذه الرواية ، ثم قال : وفي حديث جرير ، عن سليمان ، عن قتادة ، من الزيادة : فإذا قرأ فأنصتوا .

( أخبرنا ) أبو علي الروذباري ، أنبأ أبو بكر بن داسة ، قال : قال أبو داود السجستاني : قوله : فأنصتوا ، ليس بمحفوظ ، وليس بشيء .

( أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، قال : سمعت أبا علي الحافظ يقول : خالف جرير عن التيمي أصحاب قتادة كلهم في هذا الحديث ، والمحفوظ عن قتادة رواية هشام الدستوائي ، وهمام ، وسعيد بن أبي عروبة ، ومعمر بن راشد ، وأبي عوانة ، والحجاج بن الحجاج ، ومن تابعهم على روايتهم - يعني دون هذه اللفظة ، ورواه سالم بن نوح ، عن ابن أبي عروبة ، وعمر بن عامر ، عن قتادة فأخطأ فيه .

( أخبرنا ) بذلك أبو عبد الله الحافظ ، قال : سمعت أبا علي الحافظ يذكره .

التالي السابق


الخدمات العلمية