صفحة جزء
2815 ورواه ابن أخي الزهري ، عن عمه ، عن الأعرج ، عن عبد الله ابن بحينة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم .

( أخبرنا ) أبو الحسن بن الفضل القطان ، أنبأ عبد الله بن جعفر ، ثنا يعقوب بن سفيان ، ثنا عبد الله بن سعد ، ثنا عمي ، ثنا ابن أخي الزهري ، عن عمه قال : أخبرني عبد الرحمن بن هرمز ، عن عبد الله ابن بحينة ، وكان من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " هل قرأ أحد منكم آنفا في الصلاة ؟ " . قالوا : نعم . قال : " إني أقول ما لي أنازع القرآن . [ ص: 159 ] فانتهى الناس عن القراءة حين قال ذلك .

قال يعقوب بن سفيان : هذا خطأ لا شك فيه ، ولا ارتياب .

ورواه مالك ، ومعمر ، وابن عيينة ، والليث بن سعد ، ويونس بن يزيد ، والزبيدي ، كلهم عن الزهري ، عن ابن أكيمة ، عن أبي هريرة . قال الشيخ : في صحة هذا الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - نظر ، وذلك لأن رواية ابن أكيمة الليثي وهو رجل مجهول لم يحدث إلا بهذا الحديث وحده ، ولم يحدث عنه غير الزهري ، ولم يكن عند الزهري من معرفته أكثر من أن رآه يحدث سعيد بن المسيب .

( وفيما أخبرنا ) أبو سعيد : يحيى بن محمد بن يحيى : أن أبا بحر البربهاري أخبرهم : ثنا بشر بن موسى قال : قال الحميدي في حديث ابن أكيمة : هذا حديث رواه رجل مجهول ، لم يرو عنه غيره قط .

قال الشيخ وفي الحديث الثابت عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبي السائب ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج . فقلت : يا أبا هريرة إني أكون أحيانا وراء الإمام ، قال : فغمز ذراعي ، وقال : يا فارسي اقرأ بها في نفسك . وأبو هريرة راوي الحديثين دليل على ضعف رواية ابن أكيمة ، أو أراد بما في حديث ابن أكيمة المنع عن الجهر بالقراءة خلف الإمام ، أو المنع عن قراءة السورة فيما يجهر فيه بالقراءة ، وهو مثل حديث عمران بن حصين الوارد في هذا الباب ، وهو مذكور في الباب الذي يليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية