صفحة جزء
291 ( أخبرنا ) أبو علي الروذباري ، أنا أبو بكر بن داسة ، ثنا أبو داود ، ثنا سليمان بن حرب ومسدد وقتيبة ، عن حماد بن زيد ، عن سنان بن ربيعة ، عن شهر بن حوشب ، عن أبي أمامة ، ذكر وضوء النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : فكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمسح الماقين ، قال : وقال : الأذنان من الرأس . قال سليمان بن حرب : يقولها أبو أمامة . قال قتيبة : قال حماد : لا أدري هو من قول النبي - صلى الله عليه وسلم - أو أبي أمامة . يعني قصة الأذنين . قال قتيبة : عن سنان أبي ربيعة كذا في كتابي الماقين ، وهو في رواية أبي سليمان الخطابي ، عن ابن داسة الماقين . فسره أبو سليمان بطرف العين الذي يلي الأنف ، وهو مخرج الدمع .

والذي روي من مسحه رأسه وأذنيه ، في بعض ما مضى مجمل ، وكيفيته موجودة فيما ( أنبأ ) أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان ، ثنا أحمد بن عبيد الصفار ، ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، ثنا علي بن المديني ، ثنا عبد الله بن إدريس ، ثنا محمد بن عجلان ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - توضأ . فذكر الحديث ، قال : ثم أخذ شيئا من ماء ، فمسح به رأسه ، وقال : بالوسطيين من أصابعه في باطن أذنيه ، والإبهامين من وراء أذنيه .

وقال أصحابنا : فكأنه كان يعزل من كل يد إصبعين ، فإذا فرغ من مسح الرأس ، مسح بهما أذنيه .

وقد روي في هذا الحديث مسح أذنيه داخلهما بالسبابتين ، وخالف بإبهاميه فمسح باطنهما وظاهرهما ( أخبرناه ) أبو عبد الله الحافظ ، أنبأ أبو الوليد الفقيه ، ثنا الحسن بن سفيان ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، أنا ابن إدريس ، عن ابن عجلان فذكره بإسناده .

التالي السابق


الخدمات العلمية