صفحة جزء
3458 باب كراهية التخصر في الصلاة

( أخبرنا ) أبو نصر بن قتادة ، أنبأ أبو عمرو بن مطر ، ثنا إبراهيم بن علي ، ثنا يحيى بن يحيى ، أنبأ حماد بن زيد عن أيوب ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : نهي عن التخصر في الصلاة . رواه البخاري في الصحيح عن أبي النعمان ، عن حماد ، وقال : نهي عن الخصر في الصلاة .

( وقد أخبرنا ) أبو بكر بن فورك ، أنبأ عبد الله بن جعفر ، ثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود الطيالسي ، ثنا حماد بن زيد عن أيوب ، عن ابن سيرين ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن التخصر في الصلاة .

( وأخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني أبو بكر بن عبد الله ، أنبأ الحسن بن سفيان ، ثنا حبان ، ثنا ابن المبارك ، ثنا هشام بن حسان ، عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة قال : نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يصلي الرجل مختصرا . رواه مسلم في الصحيح عن الحكم بن موسى عن ابن المبارك ، وأخرجه أيضا من حديث أبي خالد ، وأبي أسامة عن هشام هكذا ، وأشار إليه البخاري لكنه أخرجه من حديث يحيى القطان عن هشام : نهي .

( وقد أخبرنا ) أبو الحسين علي بن محمد بن بشران ، أنبأ علي بن محمد المصري ، ثنا مالك بن يحيى ، ثنا يزيد بن هارون ، أنبأ هشام بن حسان عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : نهي عن الاختصار في الصلاة . فقلت لهشام : ذكره عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟ فقال برأسه ؛ أي : نعم .

( أخبرنا ) محمد بن عبد الله الحافظ ، أنبأ أحمد بن جعفر ، ثنا عبد الله - يعني ابن أحمد بن حنبل - ، حدثني أبي ، ثنا يزيد بن هارون ، فذكره بمثله ، زاد ، فقال : قلنا لهشام : ما الاختصار ؟ قال : يضع يده على خصره وهو يصلي .

وروى سلمة بن علقمة عن محمد بن سيرين ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - معنى هذا التفسير .

التالي السابق


الخدمات العلمية