صفحة جزء
358 باب تفريق الوضوء .

( أخبرنا ) أبو علي الحسين بن محمد الروذباري ، أنا أبو بكر محمد بن بكر ، ثنا أبو داود ، نا حيوة بن شريح ، ثنا بقية ، عن يحيى - يعني ابن سعد - عن خالد - يعني ابن معدان - عن بعض أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رأى رجلا يصلي ، وفي ظهر قدمه لمعة قدر الدرهم ، لم يصبها الماء ، فأمره النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يعيد الوضوء والصلاة . كذا في هذا الحديث وهو مرسل . وروي في حديث موصول .

( كما أخبرنا ) الحسين بن محمد الفقيه ، أنا أبو بكر بن داسة ، نا أبو داود ، نا هارون بن معروف ، ثنا ابن وهب ، عن جرير بن حازم ، أنه سمع قتادة بن دعامة قال : أخبرنا أنس أن رجلا جاء إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد توضأ ، وترك على قدمه مثل موضع الظفر ، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ارجع فأحسن وضوءك . قال أبو داود وليس هذا الحديث بمعروف ولم يروه عن جرير بن حازم إلا ابن وهب ، يعني بهذا الإسناد .

قال أبو داود ، ثنا موسى بن إسماعيل ، ثنا حماد ، ثنا يونس وحميد ، عن الحسن ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بمعنى حديث قتادة وهذا مرسل .

قال أبو داود : وقد روي عن معقل بن عبيد الله الجزري ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، عن عمر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - نحوه ، قال : ارجع فأحسن وضوءك . فرجع [ ص: 84 ] ثم صلى . ( قال الشيخ ) : ( أخبرناه ) أبو نصر بن قتادة ، ثنا أبو الحسن محمد بن أحمد بن زكريا ، نا أبو الفضل أحمد بن سلمة البزار ، نا الحسن بن محمد بن أعين ، نا معقل . فذكره بنحوه . رواه مسلم بن الحجاج في الصحيح ، عن سلمة بن شبيب يعني عن الحسن ، ورواه أبو سفيان ، عن جابر بخلاف ما رواه أبو الزبير .

التالي السابق


الخدمات العلمية