صفحة جزء
3996 ( أنبأ ) أبو عبد الله محمد بن الفضل بن نظيف المصري بمكة ، ثنا أبو العباس أحمد بن الحسن بن إسحاق الرازي إملاء ، ثنا روح بن الفرج ، ثنا يوسف بن عدي ، ثنا القاسم بن مالك ، عن روح بن غطيف ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة يرفعه قال : تعاد الصلاة من قدر الدرهم من الدم .

( أنبأ ) أبو عبد الله الحافظ : حدثني أبو بكر محمد بن عبد الله الجراحي بمرو ، ثنا يحيى بن شاسويه ، ثنا عبد الكريم السكري ، ثنا وهب بن زمعة ، أنبأ سفيان بن عبد الملك قال : قال عبد الله بن المبارك قال : رأيت روح بن غطيف صاحب : " الدم قدر الدرهم " . عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فجلست إليه مجلسا ، فجعلت أستحيي من أصحابي أن يروني جالسا معه لكثرة ما في حديثه يعني المناكير .

أنبأ أبو سعد الماليني ، أنبأ أبو أحمد بن عدي الحافظ ، أنبأ محمد بن منير ، ثنا أحمد بن العباس ، قال : قلت ليحيى بن معين : تحفظ عن الزهري ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : تعاد الصلاة في مقدار [ ص: 405 ] الدرهم من الدم . فقال : لا والله . ثم قال : ممن ؟ قلت : حدثنا محرز بن عون . قال : ثقة ، عمن ؟ قلت : عن القاسم بن مالك المزني . قال : ثقة ، عمن ؟ قلت : عن روح بن غطيف . قال : ها . قلت : يا أبا زكريا ما أرى أتينا إلا من روح بن غطيف . قال : أجل . قال أبو أحمد : هذا لا يرويه عن الزهري فيما أعلمه غير روح بن غطيف ، وهو منكر بهذا الإسناد . وفيما بلغني عن محمد بن يحيى الذهلي أنه قال : أخاف أن يكون هذا موضوعا ، وروح هذا مجهول .

التالي السابق


الخدمات العلمية