صفحة جزء
43 ( وأخبرنا ) أبو علي الروذباري ، أنا أبو بكر بن داسة ، ثنا أبو داود ، ثنا محمد بن إسماعيل مولى بني هاشم ، ثنا الثقفي ، عن خالد ، عن الحكم بن عتيبة : أنه انطلق هو وأناس معه إلى عبد الله بن عكيم - رجل من جهينة - قال الحكم : فدخلوا وقعدت على الباب ، فخرجوا إلي فأخبروني أن عبد الله بن عكيم ، أخبرهم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كتب إلى جهينة قبل موته بشهر : " ألا تنتفعوا من الميتة بإهاب ولا عصب . ( قال الشيخ ) - رحمه الله تعالى - : وقد قيل في هذا الحديث من وجه آخر قبل وفاته بأربعين يوما ، وقيل عن عبد الله بن عكيم قال : حدثنا مشيخة لنا من جهينة : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كتب إليهم وذلك يرد إن شاء الله تعالى .

أخبرنا أبو محمد عبد الله بن يحيى بن عبد الجبار السكري ببغداد ، أنا محمد بن عبد الله الشافعي ، ثنا جعفر بن محمد بن الأزهر ، ثنا المفضل بن غسان ، قال : قال أبو زكريا - يعني يحيى بن معين : حديث عبد الله بن عكيم جاءنا كتاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ألا تنتفعوا من الميتة بإهاب ولا عصب . في حديث ثقات الناس ، حدثنا أصحابنا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كتب : " ألا تنتفعوا " .

( قال الشيخ ) : يعني به أبو زكريا - رحمه الله - تعليل الحديث بذلك ، وهو محمول عندنا على ما قبل الدبغ بدليل ما هو أصح منه في الأبواب التي تليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية