صفحة جزء
4462 ( وأنبأ ) أبو الحسن علي بن محمد المقرئ ، أنبأ الحسن بن محمد بن إسحاق ، ثنا يوسف بن يعقوب القاضي ، ثنا أبو الربيع ، ثنا هشيم ، أنبأ عبيدة ( ح قال ) وثنا أبو الربيع أيضا ، أنبأ إسماعيل بن زكريا ، ثنا عبيدة عن إبراهيم ، عن سهم بن منجاب ، عن قزعة ، عن القرثع ، عن أبي أيوب الأنصاري قال : أدمن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أربع ركعات يصليهن حين تزول الشمس في منزل أبي أيوب الأنصاري ، قال فقلت : يا رسول الله ما هذه الصلاة التي تصليها ؟ فذكر [ ص: 489 ] الحديث بمعناه قال : وهذا حديث إسماعيل بن زكريا وهو أتم .

وكذلك رواه أبو داود الطيالسي وغيره عن شعبة ، عن عبيدة . وقيل : عن شعبة ، عن عبيدة ، عن إبراهيم ، عن سهم بن منجاب ، عن قزعة ، عن قرثع ، عن أبي أيوب ، وقيل عن قرثع عن قزعة وهو خطأ .

وعبيدة بن معتب ضعيف لا يحتج بخبره . ( أنبأ ) أبو علي الروذباري ، أنبأ أبو بكر بن داسة قال : قال أبو داود : بلغني عن يحيى بن سعيد القطان : لو حدثت عن عبيدة بشيء لحدثت عنه بهذا الحديث . قال أبو داود : عبيدة ضعيف .

قال الشيخ : وقد روي من وجه آخر غير قوي عن أبي أيوب ( أنبأه ) أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا أبو قلابة حدثني عبيد الله بن عبد المجيد الحنفي ، ثنا شريك عن الأعمش ، عن المسيب بن رافع ، عن علي بن الصلت ، عن أبي أيوب ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية