صفحة جزء
480 ( أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، نا محمد بن النضر ومحمد بن نعيم وإبراهيم بن أبي طالب ( قالوا ) : نا محمد بن المثنى ، حدثني عبد الأعلى بن عبد الأعلى ، عن داود ، عن عامر قال : سألت علقمة : هل كان ابن مسعود مع رسول الله [ ص: 109 ] - صلى الله عليه وسلم - ليلة الجن ؟ قال علقمة : أنا سألت ابن مسعود ، فقلت : هل شهد أحد منكم مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليلة الجن ؟ قال : لا ، ولكنا كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات ليلة ، ففقدناه ، فالتمسناه في الأودية والشعاب ، فقلنا : استطير أو اغتيل ، فبتنا بشر ليلة بات بها قوم ، فلما أصبحنا إذا هو جاء من قبل حراء ، قال : فقلنا : يا رسول الله ، فقدناك ، فطلبناك فلم نجدك ، فبتنا بشر ليلة بات بها قوم . قال : " أتاني داعي الجن ، فذهبت معه ، فقرأت عليهم القرآن " . قال : فانطلق بنا فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم ، وسألوه الزاد ، فقال : " كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم أوفر ما يكون لحما ، وكل بعرة علف لدوابكم " . فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لا تستنجوا بهما ؛ فإنهما طعام إخوانكم . رواه مسلم في الصحيح ، عن محمد بن المثنى هكذا .

ورواه عن علي بن حجر ، عن إسماعيل بن إبراهيم ، عن داود بن أبي هند ، بهذا الإسناد ، إلى قوله : وآثار نيرانهم . قال الشعبي : وسألوه الزاد ، وكانوا من جن الجزيرة . إلى آخر الحديث من قول الشعبي مفصلا من حديث عبد الله . ( أخبرناه ) أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني أبو الوليد ، ثنا محمد بن إسحاق وجعفر بن أحمد بن نصر ( قالا ) : نا علي بن حجر . فذكره .

ورواه محمد بن أبي عدي ، عن داود ، إلى قوله : وآثار نيرانهم . ثم قال : قال داود : ولا أدري في حديث علقمة أو في حديث عامر أنهم سألوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تلك الليلة الزاد . فذكره . ( أخبرناه ) أبو الحسن المقرئ ، أنا الحسن بن محمد بن إسحاق ، نا يوسف بن يعقوب ، نا محمد بن أبي بكر ، نا محمد بن أبي عدي ، عن داود . فذكره . ورواه جماعة ، عن داود مدرجا في الحديث من غير شك .

التالي السابق


الخدمات العلمية